توقيع اتفاق مصالحة بين قبيلتي التبو والطوارق بعد عام من المفاوضات

اتفاق مصالحة بين قبيلتي التبو والطوارق
اتفاق مصالحة بين قبيلتي التبو والطوارق

 

وكالات

وقعت  بالدوحة اليوم اتفاقية لإيقاف اطلاق النار بشكل نهائي بين قبيلتي التبو والطوارق .

شملت الاتفاقية عددا من البنود منها وقف كامل لأطلاق النار و أنهاء المظاهر المسلحة بالمدينة والدعوة لعودة النازحين والمهجرين إلى بيوتهم وكذلك فتح الطريق العام لمدينة أوباري.

كان ممثلون عن قبيلتي التبو والطوارق التقوا الخميس الماضي، لأول مرة منذ عامين، في مباحثات مباشرة حول آلية إيقاف إطلاق النار والحرب وتوقيع ميثاق صلح  فيما بينهم وذلك بالعاصمة القطرية الدوحة.

يعد هذا اللقاء الذي عقد في الدوحة، هو الأول من نوعه الذي يجمع ممثلي قبيلتي التبو والطوارق، الذين ينتشرون بالمناطق الحدودية التي تجمع ليبيا مع دول أفريقية عدة كالنيجر وتشاد والسودان ومالي، منذ أن اندلع الصراع فيما بينهم.
ومنذ الـ17 من سبتمبر 2014، تدور اشتباكات متقطعة بين قبائل “التبو” و”الطوارق”، سقط خلالها أكثر من 300 شخص، و2000 مصاب، لدى الطرفين، بحسب مصادر طبية من المشفيين الحكوميين ببلدتي أوباري، ومرزق المجاورة، وذلك رغم الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان في الـ22 من الشهر نفسه.

وتعود جذور المشكلة بين الطرفين، إلى مشاجرة بين أفراد أمن من قبائل “الطوراق”، ومواطن من الطرف الآخر في ذلك اليوم، ازدادت حدته لتصل إلى اشتباكات مسلحة بعد قيام مسلحين ينتمون للتبو، بالهجوم على مركز الأمن الوطني (مركز شرطة) تسيطر عليه جماعة مسلحة تابعة للطوارق.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 2

  • fituri

    نامل ان يكون هدا الاتفاق مبني على اسس صحيحة وقاعدة تابته تخدم ليبيا اولا تم جماعة التبوء والطوارق وتحفظ الجنوب الليبي من المفسدين والانفصالين وهدة نتجه طيبة عند الجلوس مع بعض على طاولة واحدة نامل من البرلمان والمؤتمر اخد العبرة من دلك والابتعاد عن الوسيط الاجنبي بقدر الامكان .

  • العابر_2015

    بارك الله فيكم لهذا الاتفاق لؤئد الفتنه وابعاد شبح الحرب واشد بقوة وبكاتا يدي على ايديكم واقول هذه مواقف الرجال الساعين الى الخير والفلاح فى الدنيا والاخره وادعوا كافة الشرفاء الى التأسي بكم واتباع دربكم لرئب الصدع بين الاخوة فى الدم والدين والارض ولكني احب ان احذركم من خفافيش الظلام اللذين لايريدن الخير ويسعون فى الفساد والافساد ان تنتنهوا لهم وتتكاثفو جميعا من اجل القضاء عليهم وان لاتفسحو لهم المجال للفتنه بينكم مجددا ولو كانو ذوي قربى واتقوا الله فى النفس البشريه التى حرم الله قتلها الا بالحق.
    عاشت ودامت ليبيا حرة بسواعد ابنائها الابرار امثالكم ، وفقكم الله وانر دربكم وكفاكم شر الكائدين.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً