مصر تنتج الكهرباء من أول محطة نووية عام 2024

تسعى مصر إلى تنويع مصادرها من الطاقة في ظل احتياجاتها المتزايدة للكهرباء
تسعى مصر إلى تنويع مصادرها من الطاقة في ظل احتياجاتها المتزايدة للكهرباء

 

وكالات

تتوقع مصر أن يبدأ إنتاج الكهرباء من أول محطة نووية في البلاد بحلول 2024، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل السبت.

فقد قال إسماعيل، خلال كلمة تلفزيونية أثناء إطلاق إشارة البدء بمشروع تنمية منطقة قناة السويس، إنه من المقرر أن تبدأ مصر بتوليد الكهرباء من أول وحدة في محطة نووية تضم 4 مفاعلات بحلول عام 2014.

وكانت مصر وروسيا وقعتا، في التاسع عشر من نوفمبر الحالي، اتفاقا لبناء المحطة النووية بهدف تغطية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء.

وأضاف إسماعيل “تصل الطاقة الإنتاجية للمفاعل الواحد إلى 1200 ميغاوات ومخطط تنفيذ المحطة ودخول الوحدة الأولى الخدمة عام 2024”.

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن العمر الافتراضي للمحطة، التي يتوقع أن تكتمل بحلول عام 2022، يصل إلى أكثر من 60 عاما.

وعند التوقيع على الاتفاق، قالت مصر إن موسكو ستمدد قرضا لها لتغطية تكاليف بناء المحطة النووية في منطقة الضبعة بالصحراء الغربية، وهي المنطقة التي كانت مصر تدرس بناء محطة نووية فيها منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وعلى الرغم من أن تكلفة بناء المحطة النووية في مصر لم تعرف بعد، فإن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال خلال حفل توقيع اتفاق بناء المحطة إن بلاده ستسدد القرض لروسيا على مدى 35 عاما من عائدات الكهرباء التي ستنتجها المحطة.

يشار إلى أن مصر، التي يزيد عدد سكانها على 90 مليون نسمة، تسعى إلى تنويع مصادرها من الطاقة في ظل احتياجاتها المتزايدة للكهرباء.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً