بريطانيا.. زيت تشحيم “عديم الاحتكاك”

زيت الشتحيم الجديد يسعى إلى تخفيف الاحتكاك وزيادة كفاءة استخدام الطاقة
زيت الشتحيم الجديد يسعى إلى تخفيف الاحتكاك وزيادة كفاءة استخدام الطاقة

 

وكالات

يسعى باحثون بريطانيون إلى ابتكار زيت تشحيم سيارات مثالي للحد من قوى الاحتكاك بمحركات السيارات مع زيادة كفاءة استخدام الطاقة.

ويعمل الباحثون في شركة (بي بي) البريطانية المعنية بالعلوم الجزيئية في مختبراتهم لإنتاج هذا الزيت في غرب لندن.

وبحسب الشركة، فإن زيت التشحيم الحالي يمثل مشكلة كبرى للسيارات، ما يكلف الاقتصاد البريطاني ما يقدر بنحو 24 مليار جنيه استرليني (36.2 مليار دولار) سنويا، من خلال فقدان الطاقة والضرر المتمثل في التآكل والاستهلاك.

والحاجز الوحيد بين نقاط الملامسة الشديدة على أسطح المحرك الداخلية الحديثة التي تتعرض لضغوط هائلة هو وجود طبقة رقيقة من مواد التزييت والتشحيم.

والزيوت التي يسعى الباحثون إلى ابتكارها يمكنها العمل داخل أحدث المحركات لتحسين الأداء والكفاءة بالمركبات الموجودة بالأسواق حاليا.

وقال سايمون جورني خبير تكنولوجيا التطوير بمركز التحديث التابع للشركة: “زيوت المحركات مثل الدم داخل المحرك فهي تلامس كل جزء فيه وتقوم بعدة وظائف، منها أن تعمل هذه المحركات بكفاءة من خلال الحفاظ على نظافة المكونات والفصل بين أسطح المعادن وتقليل الاحتكاك”.

ويتطلب الضغط داخل المحركات الحديثة ضرورة استخدام أنواع فعالة من الوقود وزيوت التشحيم إذ تتحمل محركات السيارات المختلفة منذ عام 2005 فصاعدا ضغوطا تتجاوز الضغط الجوي العادي 18 مرة.

وقال جورني إن زيادة الضغط الداخلي الفعلي بالمحركات أوجد متطلبات وشروطا أكبر بالنسبة الى كفاءة زيوت المحرك.

وقال خبير التحليل الميكانيكي، توم لينش، إنه باستخدام أحدث مجهر إلكتروني للفحص يمكن للباحثين التعرف على  الأضرار الناجمة عن الاحتكاك، كما أن تحلل الوقود يكون رواسب على المحرك على مستوى النانو. لذا يتطلب الأمر اختبار عدد كبير من المواد الداخلة في تركيب الزيوت، للحد من هذا الاحتكاك.

وتابع لينش: “مهمتنا هي البحث عن إبرة وسط كومة من القش ما يتطلب جهدا كبيرا في تطوير أداء الزيوت، وهذا ما نطمح إليه مع استخدام كل جزء من هذه المعدات لفهم سلوك كل جزئ ودوره في عملية التزييت”.

وأضاف أن هناك الكثير من أجهزة مطياف قياس الكتلة لاختبار المركبات الجزيئية على مدار اليوم عند درجات حرارة تصل الى 6000 درجة مئوية، وعند التوصل إلى تركيبة ملائمة يجري إنتاج الزيت على نطاق واسع في العالم

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً