دعم بقيمة 63 مليون دولار لدعم بناء سد النهضة من إقليم “أوروميا” الإثيوبي

thumbs_b_c_305abdf52f6de9db002f32cf70272293

وكالات

قالت صحيفة إثيوبية، إن حكومة إقليم أوروميا، المتاخم للعاصمة أديس أبابا، ساهمت بـ 1.34 مليار بير إثيوبي (نحو 63 مليون دولار)، لدعم بناء مشروع “سد النهضة”، وذلك من خلال التبرعات، وشراء السندات.

ونقلت صحيفة “أديس زمن” الرسمية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن أمان علي، مدير مكتب تنسيق تعبئة المشاركة العامة فى بناء السد (حكومي)، قوله إن “حكومة إقليم أوروميا، جمعت 1.34 مليار بير، للمساهمة في بناء مشروع سد النهضة، من خلال التبرعات وشراء السندات المالية”.

وأوضح علي أن مساهمات الإقليم، تجاوزت المبلغ الذي كان محدداً له (لم يذكره)، للمساهمة في المشروع، مشيراً إلى أن مساهمات أبناء الشعب الإثيوبي لبناء السد “متواصلة حتى اكتمال العمل (2017)”.

وكان مدير مشروع سد النهضة، سمنجاو بقلي، قد صرح في سبتمبر/أيلول الماضي، بأن إثيوبيا أكملت بناء 47% من المشروع، وأشار حينها إلى أن أعمال الإنشاءات المصاحبة للسد وصلت نسبتها إلى 65%.

ويتمتع إقليم أوروميا بحكم شبه ذاتي، ويتبع الكونفيدرالية الإثيوبية المكونة من 9 أقاليم، والتي بدأت الحكم الفيدرالي عام 1991، بعد سقوط نظام منغستو هايلي ماريام.

كما يعد الإقليم الذي يضم أغلبية مسلمة، من أكبر الأقاليم الإثيوبية مساحة وسكانا وثروة، ويحاذيه كل من كينيا والصومال غرباً.

وإلى جانب الأقاليم التسعة (أوروميا، هرر، عفر إثيوبيا، الصومالي الأثيوبي، تجراي، شعوب جنوب إثيوبيا، بني شنغول جمز، غامبيلا، أمهرا)، هناك إدارتان هما أديس ابابا و دريداوا، اللتين تتمتعان بحكم إداري منفصل عن الأقاليم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً