رئيس الوزراء العراقي يمهل أنقرة 48 ساعة

رئيس الوزراء التركي يقول إن القوات التركية بنت معسكرا على بعد نحو 30 كيلومترا شمال شرقي الموصل - أرشيفية
رئيس الوزراء التركي يقول إن القوات التركية بنت معسكرا على بعد نحو 30 كيلومترا شمال شرقي الموصل – أرشيفية

 

وكالات

أمهل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، تركيا 48 ساعة لسحب قواتها من شمال العراق، مشيرا إلى احتفاظ بغداد في استخدام كل الخيارات المتاحة بعد انتهاء المهلة.

وقال العبادي، في بيان، إن بلاده تحتفظ بحقها في استخدام كل الخيارات المتاحة بما في ذلك اللجوء لمجلس الأمن الدولي ما لم تنسحب القوات التركية من شمال البلاد خلال 48 ساعة.

وأضاف أن نشر المئات من الجنود الأتراك قرب مدينة الموصل الشمالية بمحافظة نينوى، والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة تم بدون موافقة الحكومة العراقية، واصفا ذلك بانه انتهاك للسيادة الوطنية.

وتهديد العبادي، الذي سبق ودان التوغل التركي السبت، جاء بعد وقت وجيز على مطالبة وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، نظيره التركي بسحب مئات الجنود الأتراك المنتشرين في نينوى.

وأضاف العبيدي في بيان أن وزير الدفاع التركي أوضح له أن نشر القوات ضروري لحماية المستشارين العسكريين الأتراك، الذين يتولون تدريب القوات العراقية استعدادا لحملة لاستعادة الموصل.

لكن الوزير قال إن حجم القوة التركية يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر، وقال البيان “كان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقا ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تسهم في تأزيم الموقف بين البلدين”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً