الوطنية لحقوق الإنسان: نستنكر قرار إغلاق الحدود التونسية مع ليبيا  

 

و.ل.ر

استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، بقرار السلطات التونسية إغلاق حدود أراضيها مع ليبيا بعد الهجوم “الإرهابي” الذي طال حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة تونس، إذ قالت اللجنة إن هذا الإغلاق فاقم من الأزمة الإنسانية الخاصة بالحالات الصحية العاجلة.

وأضافت اللجنة في بيان لها، أن “هناك تشويها يطال ليبيا في الإعلام التونسي الذي يبث روح الكراهية والعنف تجاه الليبيين إلى أن صار الاعتقاد هو أن الإرهاب يأتي من ليبيا، كما أن السلطات التونسية تعلّق فشلها في معالجة الأخترقات الأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف على ليبيا.”

ولفتت اللجنة إلى أن” القرار التونسي يتنافى مع تعاهدات والتزامات تونس، كما أنه انتهاك سافر للقانون الدولي الإنساني وإجراء ارتجالي يضر بمصلحة المدنيين الأبرياء”، بحسب البيان، معتبرة أن انتقاداتها لا تعني تدخلها في الشأن السيادي التونسي أو عدم تضامنها مع الشعب التونسي فيما يمرّ به من ظروف أمنية واقتصادية صعبة.

وتابعت اللجنة أن “كل العمليات الإرهابية في تونس ارتكبت من طرف تونسيين، كما أن جزءًا كبيرًا من العمليات الانتحارية داخل ليبيا نفذت من طرف تونسيين انضموا إلى التنظيمات الإرهابية”.

وخلصت اللجنة في بيانها، إلى أن “مكافحة الإرهاب والتطرف يتطلب التعاون الثنائي بين البلدين وليس بسياسات الاتهام وتأجيج الرأي العام والحملات الإعلامية المضاده والإجراءات التعسفية بحق الشعب الليبي”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً