الحكومة الفلسطينية.. إعفاء غزة من ضريبة المحروقات

يعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الطاقة
يعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الطاقة

 

وكالات

أعلنت الحكومة الفلسطينية، عن إعفاء الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، من ضريبة المحروقات “البلو”، بنسبة 100%، حتى نهاية الشهر الجاري.

وضريبة البلو، هي نوع من الضرائب التي تفرض على كافة أنواع الوقود المباعة في السوق الفلسطينية، سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتطالب شركة كهرباء غزة، وحركة حماس، منذ سنوات، بإعفاء القطاع من هذا النوع من الضرائب، الذي يتسبب بخفض إنتاج محطة التوليد من الكهرباء.

وقدرت الحكومة الفلسطينية في اجتماع لها الأسبوع الماضي، قيمة ضريبة البلو على الوقود المباع لمحطة توليد كهرباء غزة، بنحو 30 مليون شيكل شهرياً (8.7 مليون دولار).

وبلغ إجمالي قيمة الإعفاء منذ تشكيل حكومة التوافق في حزيران/ يونيو 2014، 260 مليون شيكل (67.5 مليون دولار).

وأعلن مكتب اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط، الأسبوع الماضي أن واحدا من المشاريع التي يوليها أهمية في الوقت الحالي، هي مد خط أنبوب غاز في قطاع غزة، لتزويد محطة توليد الكهرباء بالغاز اللازم لتوليد الكهرباء.

ويعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الطاقة، الأمر الذي يجبر شركة كهرباء غزة على قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق القطاع، وتوصيلها في مناطق أخرى، لعدم كفاية ما تنتجه محطة توليد كهرباء غزة من الطاقة.

ويحتاج قطاع غزة إلى 360 – 370 ميغاواط من الكهرباء، حتى تعمل مدة 24 ساعة، بينما لا يتوفر حاليا إلا 210 ميغاواط، توفر إسرائيل (120 ميغاواط)، ومصر (32 ميغاواط)، وشركة توليد الكهرباء (60 ميغاواط).

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً