رضائي يتحدث عن حرب عالمية ثالثة بسبب تطورات المنطقة

قال رضائي إن المنطقة مقبلة على أحداث خطيرة تشبه الانفجار الكبير - أرشيفية
قال رضائي إن المنطقة مقبلة على أحداث خطيرة تشبه الانفجار الكبير – أرشيفية

 

وكالات

هاجم أمين عام “مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني” الولايات المتحدة الأمريكية والدول الحليفة لأمريكا وحذر من حدوث حرب شاملة في المنطقة.

وهدد محسن رضائي، الذي يعد من المقربين لخامنئي، الدول التي تستهدف المصالح الإيرانية بالمنطقة قائلا: “سوف نرد الصفعة بأخرى في حال حدوث أي ظرف طارئ يستهدف إيران ومصالحها القومية في المنطقة”.

وأضاف رضائي في تصريح قصير شبهه الكثير من المراقبين بالرسالة لعدة أطراف إقليمية، أن دول المنطقة “مقبلة على أحداث خطيرة تشبه الانفجار الكبير”.

وحذر من مغبة حدوث حرب عالمية ثالثة “بعد التطورات الأخيرة التي حدثت بالمنطقة”، على حد تعبيره.

وهاجم رضائي الولايات المتحدة الأمريكية بسبب عدم الضغط على تركيا في محاربة تنظيم الدولة قائلا: “لو كانت الولايات المتحدة الأمريكية صادقة في محاربتها لـ «تنظيم الدولة» لضغطت على تركيا من أجل إغلاق حدودها لوقف تدفق المقاتلين عن طريق تركيا لانضمامهم إلى التنظيم”.

وأكد رضائي امتلاكه لوثائق تثبت وجود علاقة بين تركيا وتنظيم الدولة، إضافة إلى وثائق تدل على التعامل بين التنظيم وتركيا في مجال بيع وشراء النفط.

ويرى المراقبون للشأن الإيراني بأن الخطاب السياسي المتشنج الذي بدأ يظهر أخيرا في إيران مرتبط بمؤتمر المعارضة السورية في الرياض، والوحدة التي توصلت إليها المعارضة السورية بدعم من السعودية.

ويرى الساسة في إيران أن تدخل تركيا في شمال الموصل نابع من محاولتها الحفاظ على مصالحها في المناطق السنية هناك؛ حيث إنها لا يمكن أن تقبل أي تغيير من دون الحفاظ على هذه المصالح، وأن ما حدث في الموصل هو تنسيق تركي، سعودي، قطري، مسبق لمواجهة النفوذ الإيراني في العراق، مما يعزز من المواجهة بين البلدين في المنطقة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً