الطرق الصحيحة لعلاج حالات التسمم الغذائي

322416

 

وكالات

التسمم الغذائي أصبح في الفترة الأخيرة يصاب به الكثير من الناس على مختلف أعمارهم و أجناسهم نظرا لأن الطعام قد أصبح يتلوث بسهولة بالإضافة إلى انتشار الوجبات السريعة و الجاهزة.

أعراض التسمم الغذائي:

تختلف من شخص إلى آخر و حسب حالة التسمم نفسها إلا أنها لا تخرج عن الدوار و الغثيان و القيء و الإسهال و آلام في البطن و حمى و آلام في الرأس و حكة في الجسم.

و في حالة أن الأعراض كانت شديدة أو حدث التسمم لطفل فيجب الذهاب إلى الطبيب على الفور أما لو كانت الحالة خفيفة فيمكن أن يتم إنقاذ المريض عن طريق العلاج المنزلي.

العلاج المنزلي للتسمم الغذائي:

الفحم الفعال:

يقوم بامتصاص كافة المواد الغير مرغوب فيها في الجسم و يخلص المعدة من آلامها بشكل سريع و هذه الطريقة في القضاء على التسمم الغذائي هي الطريقة الأولى التي ينصح بها نظرا لفاعليتها الشديدة في تخليص الجسم من التسمم الغذائي.

الزنجبيل:

يتم الاستعانة به في حالة ظهور اضطرابات في الهضم و الغثيان و القيء و يكون ذلك عن طريق إضافة بضعة قطرات من عصير الزنجبيل لعسل النحل ثم تناوله.

أوراق الريحان:

يتم الاستعانة بها في حالة الإصابة بالتسمم في المعدة أو الحلق و يكون ذلك عن طريق إضافة عسل النحل إلى عصير أوراق الريحان و تناوله فتخف الآلام بعدها بساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر.

عصير الليمون:

 يساهم في القضاء على الباكتيريا المتسببة في التسمم الغذائي نظرا لاحتوائه على خواص حمضية و يكون ذلك عن طريق شربه أو إضافة قطرات من زيت الليمون إلى الشاي و تناوله.
بذور الكمون:

تساهم في القضاء على التهابات المعدة المصاحبة للتسمم الغذائي و يكون ذلك عن طريق تناولها مباشرة أو غليها و شرب منقوعها.

الموز:

يقلل من الالتهابات و من التسمم الناتج عن الغذاء نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من البوتاسيوم و يكون ذلك عن طريق تناول هريسه مع هريس التفاح.

أوراق النعناع:

به خواص علاجية تقضي على التسمم الغذائي كما إنه يخلصك من التهابات المعدة و البطن و يكون ذلك عن طريق غلي أوراقه و شرب منقوعه أو إضافتها للشاي.

خل التفاح:

يحتوي على خواص قلوية و هو يساهم في تلطيف آلام المعدة و تخفيفها كما إنه يساهم في قتل الباكتيريا المسؤولة عن حدوث التسمم الغذائي مما يساعد على الشفاء منه بشكل سريع.

التفاح:

يقلل من حموضة المعدة و يحتوي على إنزيمات تساهم في إيقاف عمل نمو الباكتيريا المتسببة في الإصابة بالتسمم الغذائي في المعدة مما يجعل عملية التخلص من السموم أكثر سرعة.

الماء:

هو العلاج الأفضل للتخلص من السموم في الجسم و يجب مع استخدام أي علاج مما سبق طرحه أعلاه أن يتم شرب الماء بكثرة قدر الاستطاعة لأنه يعوض عن السوائل التي فقدها الجسم أثناء التسمم نتيجة حدوث الإسهال الذي يترافق معه كما إنه يحافظ على ثبات مستويات السوائل في الجسم و يجعل المادة السمية ممددة في المعدة ما يقلل من خطورتها و أضرارها.

و إذا استمرت الحالة في التفاقم أو لم يؤدي أي علاج سابق النتائج المرجوة يجب عدم التواني عن زيارة أقرب مستشفى أو مركز طبي حتى لا يفقد المريض حياته.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً