سيف الإسلام القذافي سيحاكم خلال أسابيع

قال وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال يوم الأحد، إن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، سيقدم للمحاكمة “في غضون أسابيع أو أشهر.”

لندن، بريطانيا (CNN)

وأضاف عبد العال في مقابلة مع شبكة CNN أن التحقيقات في ظروف وفاة العقيد معمر القذافي بعد اعتقاله نهاية العام الماضي، ربما تكتمل قريبا.

وأشار إلى قضية سيف الإسلام القذافي، الذي ألقي القبض عليه في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي في مدينة الزنتان، ستسلم إلى المحاكم بأسرع وقت بعد أن يكمل المدعي العام تحقيقاته.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية بعد زيارتها لسيف الإسلام في السجن العام الماضي انه ينبغي أن يكون له محام، ولكن عبد العال قال إن الحكومة ستؤمن له واحدا إذا طلب ذلك.

وتجاهل عبد العال الاتهامات بأن السلطات تقوم بتعذيب المعتقلين في ظل الحكومة الجديدة، وقال: “ليس هناك انتهاكات منهجية كما كان الأمر في ظل نظام القذافي،” لكنه أردف قائلا “قد تكون هناك حالات من الأفراد الذين ينفذون القانون بأيديهم.”

وقتل معمر القذافي في أكتوبر/تشرين الأول بعد شهرين من خلعه من قبل المقاتلين المتمردين.

وقال عبد العال إن ظروف وفاته معقدة، مضيفا “لقد كانت في ساحة المعركة، وكان يحمل أسلحة، وكان هناك مقاتلون حوله، لم يكن لأحد السيطرة على هؤلاء المقاتلين.”

واعترف عبد العال أن الحكومة الانتقالية لم تنجح حتى الآن في دمج الميليشيات من مدن مختلفة في قوة أمن وطنية، قائلا إن زيارته إلى بريطانيا جاءت لطلب المساعدة في هذه المهمة.