تراجع أسعار الغذاء للعام الرابع على التوالي

شعار منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في مقر المنظمة بروما.
شعار منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في مقر المنظمة بروما.

 

وكالات

انخفضت أسعار السلع الغذائية الرئيسية للعام الرابع على التوالي في نهاية 2015، حيث سجلت في المتوسط 19.1% دون مستوياتها في السنة السابقة، بينما دفع انكماش الاقتصاد العالمي إلى انخفاض حاد للأسعار عبر قطاعات متنوعة بدءاً من صناعة المعادن إلى أسواق الطاقة.

وتراجع متوسط مؤشر أسعار المواد الأغذية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إلى 164.1% خلال عام 2015، ليبلغ 154.1 نقطة في شهر ديسمبر.

وفي ديسمبر أيضا تراجع المؤشر الدولي بنسبة 1.0% من قيمته المنقحة في نوفمبر، حيث امتص انخفاض أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب، مقدار المكاسب المترتبة على ارتفاع أسعار السكر والزيوت النباتية وتجاوزها.

وقال الخبير عبد الرضا عباسيان أحد كبار اقتصاديي “فاو”، إن “الإمدادات الوافرة في مواجهة الطلب العالمي المتواضع، وارتفاع قيمة الدولار هما السببان الرئيسيان للضعف الذي هيمن على أسعار المواد الغذائية طيلة عام 2015”.

ويمثل مؤشر الغذاء لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) دليلاً يستند إلى حركة التعاملات التجارية، من خلال قياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، شاملاً مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.

وسجل مؤشر “فاو” لأسعار الحبوب تراجعاً بمقدار 1.3 % خلال ديسمبر دون قيمته في نوفمبر، بسبب احتدام المنافسة بين منتجي ومصدري الذرة، وتوقعات أن يصب مزيد من إمدادات القمح في الأسواق العالمية بعد إلغاء الأرجنتين للضرائب المفروضة لديها على الصادرات.

وبلغ انكماش المؤشر الفرعي، الذي يتضمن الأرز، 15.4% في المتوسط خلال 2015 مقارنة بالعام السابق.

كذلك تراجع مؤشر أسعار الألبان بنسبة 1.0% في ديسمبر، علاوة على تراجعه بنسبة بلغت 28.5% عام 2015 ككل عن متوسط مستواه خلال 2014، وذلك كأشد انخفاض تشهده أي سلعة غذائية خلال تلك الفترة.

وانخفض مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.2% في ديسمبر، مدفوعاً بارتفاع انتاج لحم الخنزير في أوروبا وتراجع الطلب في الولايات المتحدة على اللحوم البقرية المستوردة. وبمقياس السنة كاملة، سجل متوسط أسعار اللحوم 15.1% دون مستواه خلال 2014.

وفي الأثناء، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.1% في ديسمبر، على الأكثر بسبب عدم اليقين فيما يخص ناتج محصول فول الصويا في البرازيل، وإن بلغ المؤشر بمقياس عام 2015 ككل 19% دون مستواه في عام 2014.

ورغم ارتفاع مؤشر “فاو” لأسعار السكر بنسبة 0.6% خلال ديسمبر، إلا أنه جاء في المتوسط أقل بنسبة 21% خلال عام 2015 مقارنة بالعام السابق.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً