المركز الليبي لحرية الصحافة: 26 إنتهاكاً خلال العام 2015

وكالة ليبيا الرقمية 

سجل مركز الليبي لحرية الصحافة 26 انتهاكا للعمل الصحفي خلال الربع الأخير من سنة 2015م.

وأوضح مدير المركز الليبي لحرية الصحافة “محمد الناجم”، اليوم الاثنين، أن المركز أصدر تقريرا وصف فيه حالة العمل الصحفي الميداني بشبه الشلل، بسبب خطورة تنقل الصحفيين وتربص المسلحين من مختلف التوجهات لهم.

وأضاف أن هذه الحالة فرضت رقابة ذاتية مٌشددة أدت لضُعف نقل الحقيقية من كل زوايـا، ضشير أن الربع الرابع الممتد مابين أكتوبر وديسمبر سجًل ستة وعشرين انتهاكاً، مقارنة بثلاثة وعشرين، بالربع الثالث .وفق قوله.

وقال “الناجم”، أن من أهم الاعتداءات وأكثرها خطورة اتساع دائرة التهديد أو الشـروع في القتل، منوًها أنه سُجل خمس حالات.

ولفت إلى أن شبح الاعتقال التعسفي والإخفاء القسـري يُطارد الصحفيين، وقد سُجلت سبع حالات من هذا النوع مقارنة بخمس حالات في الربع الثالث .

وتابع مدير الليبي لحرية الصحافة، بأن حوادث الاختطاف والتعذيب تزايدت، وقد سجلت خمس حالات مقارنة بثلاث حالات في الربع الثالث، فيما سجلت أربع حالات تهديد ومنع من العمل وأربع حالات اعتداء على وسائل إعلامية .

وأكد أن هذه الانتهاكات تتطلب تضافر الجهود لمناصرة حقوق الصحفيين والدفاع عنهم بكل الطرق القانونية والاجتماعية، وإثارة قضاياهم في الرأي العام، لافتا أن المركز الليبي وضع استراتيجية لذلك ضمن العام الجديد 2016 .

واعتبر “الناجم” أن طرابلس المدينة الأكثـر تسجيلاً للوقائـع والانتهاكات، موضحا أن حوادث الاعتقال والاختطاف قد توسعت فيها.

 

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً