بنغازي.. خروج بعض المحطات الكهربائية أدى لـ”فقد 750 ميجا وات”

 

وكالة ليبيا الرقمية 

قال مسؤول ملف الكهرباء في لجنة الأزمة ببنغازي، عادل البيجو إن الشبكة الكهربائية فقدت على الأقل 750 ميجا وات من قدرة المحطات في المدينة.

وقال البيجو، في تصريحٍ صُحفي إن مشكلة الكهرباء في بنغازي تتمثل في عمليتي التوليد والنقل، بالإضافة إلى استهداف محطات قدرة توليدها عالية ما أدى لعزلها عن الشبكة.

وأضاف البيجو أن من المحطات التي فقد الاتصال بها محطتي الزويتينة والسرير اللتين كانتا تمدان المدينة بالطاقة الكهربائية، وكذلك فقدت السيطرة على محطة القوارشة التي دمرت إثر استهدافها.

وبيّن مسؤول ملف الكهرباء بالأزمة بنغازي، أن عددًا من المشاكل أدت لقلة الحلول الممكنة لتوفير الطاقة للمدينة، ومنها إغلاق بعض الطرق المؤدية للمحطات بسبب الاشتباكات التي من شأنها دعم الشبكة الكهربائية.

وتحدث المسؤول عن بعض المحطات التي تمتلك قدرة إنتاجية صغيرة وتحتاج لعمرة وقود كل 45 يومًا بتكلفة من 2 إلى 4 ملايين دينار، وهي محطات تم شراؤها عبر وسيط، مشيرًا إلى أن الوكيل الرسمي لإنشاء المحطات شركة “أرستوم” لن تجري عمرة لهذه المحطات.

وتمت مطالبة هيئة الكهرباء والطاقات المتجددة بمخاطبة شركة البريقة بتوفير كميات وقود ذات جودة عالية للمحطات التي تعمل بالمدينة، دونما استجابة من الهيئة بحسب البيجو.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً