سمنة الأطفال مرتبطة بارتفاع ضغط دم لديهم

سمنة الأطفال تؤثر على ضغط الدم لديهم
سمنة الأطفال تؤثر على ضغط الدم لديهم

 

وكالات

أشارت دراسة أميركية إلى احتمالات “أكبر من المتوسط” لإصابة الرضع والأطفال الذين يكتسبون زيادة سريعة في الوزن، بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الطفولة.

وقال الباحثون إن الفروق الصغيرة نسبيا في ضغط الدم المرتبطة بالزيادة السريعة في الوزن لدى الصغار، ربما تتعلق بزيادة مخاطر صحية أخرى في مرحلة الشباب، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

وتابع الباحثون التغييرات في الوزن والطول لدى 957 طفلا حتى سن الرابعة، ووجدوا أن الأطفال، الذين يكتسبون وزنا زائدا بالنسبة لطولهم.

وكما يتضح من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لديهم، تزداد مخاطر إصابتهم بضغط الدم المرتفع مقارنة بأقرانهم في سن السادسة إلى العاشرة.

وكانت كل زيادة بمقدار درجة واحدة في مؤشر كتلة الدم لدى الأطفال ترتبط بارتفاع يتراوح بين واحد و1.5 ملليمتر زئبق، وهو الوحدة المستخدمة في قياس ضغط الدم الانقباضي.

وقالت رئيسة فريق الدراسة، ماندي بيلفورت: “أبرزت الدراسات السابقة أهمية زيادة الوزن السريعة في مرحلة الطفولة المبكرة في تحديد الإصابة بضغط الدم في وقت لاحق. تضيف الدراسة الحالية إلى البيانات الجديدة التي تقترح أن زيادة الوزن خلال سنوات ما قبل المدرسة لها نفس أهمية اكتساب الوزن في الطفولة المبكرة في الإصابة بضغط الدم”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً