68 مليار دولار.. خسائر ليبيا من النفط

8b1eb25d31d88942a7dc68702636de51

وكالات

خسرت ليبيا حوالي 68 مليار دولار أميركي بسبب التراجع الكبير في إنتاج النفط خلال الأعوام القليلة الماضية.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، الاثنين، لرويترز إن إنتاج البلاد من النفط تراجع إلى 362 ألف برميل يوميا من 400 ألف برميل يوميا بعد سلسلة هجمات شنها مسلحو تنظيم الدولة على منطقة الهلال النفطي الأسبوع الماضي.

وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل ثورة فبراير.

وأوضح صنع الله أن الأضرار والخسائر من جراء تراجع الإنتاج بلغت 68.4 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة، وأن أكثر من 70 بالمائة من ذلك الفاقد يرجع إلى حرس المنشآت النفطية.

من جهته، أشار تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إلى أن 75 حقلا وميناء قد تضررت أو أغلقت بسبب الأحداث الجارية.

ويعلّق التقرير بأن تدني أسعار النفط بنسبة 75%، وهي النسبة الأدنى منذ عام 2014، يعني تراجعا في تدفق تصدير النفط الليبي الخام، وانخفاضا في الوقت ذاته في عائداته، التي تعتمد عليها الدولة.

وتبين الصحيفة أن الانهيار شبه الكامل للصناعة النفطية، التي تعد عماد الاقتصاد الليبي، دمر الكثير من الأعمال. ويقول محمد القورشي من صندوق النقد الدولي المسؤول عن ليبيا، إن العجز في الميزانية وصل إلى نسبة 54% العام الماضي من الدخل القومي العام “الأعلى في العالم”.

ويورد التقرير، أنه في الوقت ذاته، فإن وحدة الاستخبارات الاقتصادية تتوقع أن يكون الاقتصاد الليبي أسرع الاقتصاديات تراجعا في العالم في عام 2016، متفوقا في هذه الحالة على الاقتصاد السوري، الذي يعاني بسبب الحرب، إضافة إلى الاقتصاد الفنزويلي واقتصاد غينيا الاستوائية.

وتذكر الصحيفة أن تنظيم الدولة يحاول، عبر فرعه في ليبيا، استهداف الصناعة النفطية منذ بداية العام الحالي، إلا أن صنع الله يقول إن حرس المنشآت النفطية منعوا تقدم مقاتلي التنظيم.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • العابر_2016

    تحية عظيمة واجلال الى الابطال فى معركة الشرف والعز والتضحيه والفداء الرجال الذين يقاتلون النيران المشتعلة حتى قضوا عليها واخمدو النيران والحرائق بخزانات النفط براس لانوف والى الابطال الذين تصدوا لسرطان الكفر داعش من اجل الوطن ” ليبيا ” واستميحكم عذرا سادتي الكرام ان اتوجه الى حرس المنشات النفطيه وامرها بالقول تقاتلون الخوارج فطوبى لكم ولكن لازلتم وللاسف تغلقون المورد الوحيد للشعب وتهدرون المليارات من اجل اهداف تسعون الى تحقيقها “امل الا تكون اطماع” ويمكن تاجيلها حتى تقوم دولة وان المليارات التى اهدرت كانت ستقوى الوطن وتمنح المواطن فرصه اكبر للعيش حياة كريمه وستكونون الرجال المخلصين كما انتم فى هذه الساعات فى ميادين الشرف ضد الخوارج واللذين يريدون تقسيم البلاد وتدميرها
    امل منكم ان التوبه الى الله على ما قد سلف ومدو ايديكم الى ايدي اخوانكم من اجل الوطن من اجل ليبيا حره ابيه لايطائها الغازي الكافر ولا من يريد بها الشر والنكال فكونو من ابنائها الابرار .
    عاشت ودامت ليبيا حرة بسواعد ابناءها الابرار

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً