مصر تخسر 6 مليارات جنيه بسبب تحطم الطائرة الروسية

7

وكالات

قال محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، إن إجمالي خسائر شرم الشيخ والغردقة منذ أول تشرين الثاني/ نوفمبر، بلغت ستة مليارات جنيه (766.3 مليون دولار) مع تضرر السياحة، جراء حادث سقوط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء.

وأوقفت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر بعد حادث طائرة الركاب الروسية في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، ما أسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة وأفراد طاقمها وعددهم 224 شخصا. وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن تفجير الطائرة بقنبلة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، نقلت وكالات أنباء روسية عن رئيس مجلس النواب الروسي سيرجي ناريشكين، قوله إن روسيا مهتمة باستئناف التعاون الكامل مع مصر في مجالي السياحة ورحلات الطيران.

وقال فودة في تصريحات على هامش مؤتمر في شرم الشيخ اليوم: “الخسائر مليارا جنيه شهريا في شرم الشيخ والغردقة.. هناك أكثر من 40 فندقا تم إغلاقها في شرم الشيخ”.

وذكر أن نسبة إشغال الفنادق في شرم الشيخ تبلغ حاليا 18 في المئة، متوقعا ارتفاعها إلى 25 بالمئة في عطلة منتصف العام.

وأضاف: “لن نستطيع تعويض نسب النقص هذه إلا بعد عودة السياحة الروسية والبريطانية” التي كانت تساهم بنحو 35 ألف سائح أسبوعيا قبل أزمة الطائرة الروسية.

وأشار إلى أن شرم الشيخ تستقبل حاليا نحو عشرة آلاف سائح أسبوعيا، من بينهم خمسة آلاف من أوكرانيا وما بين ألف و1500 من السياح العرب، بالإضافة إلى السياح المصريين.

وأكد المحافظ أنه تم الانتهاء من تنفيذ جميع ملاحظات روسيا وبريطانيا بخصوص الأمن في مطار شرم الشيخ، قائلا إن “الكرة الآن في ملعب القيادات السياسية في روسيا وبريطانيا”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً