نجاح علمية زراعة شفتين لطفل كونغولي بأمريكا

18
وكالات

نجح فريق طبي أمريكي من زراعة شفتين لطفل من الكونغو الديمقراطية، بعد أن فقدهما في هجوم لقردة الشمبانزي أثناء لهوه قرب نهر في مسقط رأسه.

وقال ألكسندر داغوم، كبير جراحي التجميل بمستشفى ستوني بروك للأطفال في لونج أيلاند، إن السعادة غمرت الطاقم الطبي عندما تمكن الطفل دونيا سيبومانا (ثمانية أعوام) من ارتشاف ملعقة من الحساء من خلال شفتيه بعد أن نجحت الجراحة في تمكينه من الاحتفاظ بالطعام والشراب في فمه، والتحدث بلغة مفهومة مع توقف سيلان اللعاب.

وكان الطفل قد تعرض لاعتداء من حيوانات الشمبانزي منذ عامين في منطقة تعصف بها الحروب وتعاني من خروقات بيئية وتعيش بها البقية الباقية في العالم من الغوريلا الجبلية. وقتل شقيق الطفل سيبومانا في هذا الهجوم.

وعقب الحادث، تجمع الأطفال حول سيبومانا وهم يسخرون منه بعد خروجه من مدرسة بقرية تتاخم محمية فيرونجا الوطنية بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتستلزم جراحات استعادة الشفتين عدة عمليات على مدى نحو تسعة أشهر، وجرت الجراحة الأولى في 11 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وكان يعتقد بأن الجراحة ستستغرق ثماني ساعات، لكنها امتدت إلى 14 ساعة، فيما قام الفريق الجراحي باقتطاع مستطيل من البشرة مع أخذ عصب ووتر وشريان من ساعده لوضعه حول الشفتين.

وظهرت عدة مضاعفات خلال الجراحة بعد اكتشاف قصر الشريان في وظيفة ضخ الدم من مصدر رئيسي بالعنق، وهرع فريق داغوم الجراحي لاستئصال شريان آخر من عضد الطفل لتوصيل الشريان الأول.

وسابق الجراحون الزمن للإبقاء على الأنسجة الجديدة حية من خلال توصيل الدم بالأساليب الجراحية، فيما كان داغوم يبحث من خلال مجهر من شريان لآخر ومن عصب لآخر.

وفي النهاية قال داغوم، إنه دهش لمدى قدرة الطفل على تحريك شفتيه مع تحسن الوضع تدريجيا عقب زوال التضخم، فيما تجرى جراحة أخرى في الصيف لتحسين حركة الشفتين وشكلهما الخارجي.

وبعد الجراحة، ظل الطفل تحت المخدر فترة طويلة مع بدء التئام الجروح، فيما حفلت غرفته بالمستشفى بعدد كبير من لعب الأطفال والبالونات، وقام فريق من المتطوعين برعايته على مدار الساعة.

وتكفلت إحدى الجماعات المعنية بصندوق إنقاذ الأطفال -التي أنشأها طبيب الأسنان ليون كليمبنر الذي انخرط في العمل الخيري- بنقل الطفل سيبومانا إلى الولايات المتحدة، وساعد في التحضير للعمليات الجراحية التي تطوع بإجرائها المستشفى والأطقم الطبية بها.

وقالت المؤسسة إنها تجمع تبرعات لإلحاق الطفل بمدرسة عقب عودته إلى بلاده، وهو ما يتكلف 700 دولار سنويا. والتحق الطفل بمدرسة ابتدائية في لونج آيلاند بصفة مؤقتة، حيث يتعلم الإنجليزية كتابة وقراءة لأن لغته الأصلية هي السواحيلية.

وقال الأطباء إنه سيحتاج إلى أسبوعين قبل أن يبدأ في اللهو، وسيجري في الجراحات التالية نقل عضلات من وجنتي سيبومانا لتمكينه من تحريك شفتيه الجديدتين مع تلوينها بالوشم في مرحلة لاحقة لتبدو كالطبيعية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً