صحيفة إماراتية: ليبيا مستمرة في المخاض الصعب؟

قالت صحيفة (الخليج) الإماراتية الصادرة اليوم السبت 23 يونيو، تحت عنوان (ليبيا والمخاض الصعب) “مع سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا كان مطلوبا من الليبيين أن يتفقوا ويتحدوا لمنع بلادهم من التمزق.

وأضافت الصحيفة، أن المجلس الانتقالي الذي تولى السلطة لا يملك وحده عصا سحرية يمكن أن تبعث الحياة فيها من جديد لكن الذي حصل أن الأرض توزعت بين القبائل والمجموعات المسلحة المختلفة الانتماءات والولاءات والسلطة انفرط عقدها وتقاسمتها المدن والقرى والأحياء و”الزنكات” وتشتتت الروابط بين المناطق في الشرق والغرب والجنوب، التي عادت إلى ماضيها لعلها تجد فيه ملاذها وخلاصها”.

وقالت الصحيفة “كان واضحا لمتابع الوضع الليبي بعد سقوط نظام جائر أن عدم التوافق على طريق سوي يعني أن الأمور ستسير من سيء إلى أسوأ وأن عمليات الترقيع من خلال المجلس الانتقالي أو الحكومة التي تشكلت بعد ذلك لن تستطيع لملمة بقايا الثوب الذي اتسعت ثقوبه وأن المعجزة وحدها يمكن أن تنقذ ليبيا والزمن ليس زمن المعجزات خصوصا إن تم تشريع الأبواب لتدخلات من غير جهة وفي البلد مغريات كثيرة لذلك”.

وتابعت “ليبيا تعيش نزاعات متعددة الألوان دخلتها من خلال المواجهات المتنقلة بين بعض مدنها وقراها وقبائلها ..صحيح أن ليبيا تخلصت من نظام مستبد لكن الفشل مازال حتى الآن يصيب محاولات إقامة نظام بديل ديمقراطي وحر ومتعدد كما حلم الليبيون “.

وتساءلت “هل ما يجري في ليبيا استمرار للمخاض الصعب وأن الوصول إلى التغيير المطلوب كلفته مازالت باهظة .. أسئلة لم تنجل إجاباتها بعد ولن تكون الإجابة الصحيحة والواضحة إلا من الليبيين أنفسهم من خلال حوار توافقي يؤسس لوطن لطالما حلم به الليبيون على مدى عقود من الزمن ولإقامة دولة مؤسسات تمثل الجميع ويتشارك فيها الجميع بحيث يتم تذويب الخلافات في بلد واحد موحد سيد على أرضه وقراره لإنقاذ الحاضر وصناعة المستقبل الواعد؟”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً