ترامب وكلينتون.. والطريق إلى البيت الأبيض

1-820960

 

وكالات

اقترب المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون من نيل بطاقة الترشيح من حزبيهما في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر القادم، بعد أن حققا مكاسب عدة في “الثلاثاء الكبير”.

فالجمهوري ترامب فاز في 7 ولايات في مقابل 3 ولايات حصدها منافسه تيد كروز، في حين حقق ماركو روبيو أول فوز له في هذه الحملة في المجالس الانتخابية في مينيسوتا.

وقد تمكن الجمهوري تيد كروز من الفوز على دونالد ترامب في ولايته تكساس وفي ولايتي أوكلاهوما وألاسكا.

وفي المعسكر الديمقراطي فازت هيلاري كلينتون في 7 ولايات، بينما فاز بيرني ساندرز في 4 ولايات، هي كولورادو ومينيسوتا وأوكلاهوما وولايته فيرمونت.

والثلاثاء الكبير هو أكبر يوم منفرد للمنافسات من حيث عدد الولايات (14 ولاية)، لاختيار المرشحين اللذين سيمثلان الحزبين في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وأثار ترامب (69 عاما) قلق الكثيرين في المؤسسة الجمهورية، بمقترحات مثل فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى البلاد، وبناء سور بمحاذاة الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك، وترحيل 11 مليون مهاجر غير قانوني.

وقال رجل الأعمال الثري، ترامب، البالغ من العمر 69 عاما، في خطاب في “بالم بيتش” بولاية فلوريدا “كانت أمسية رائعة”، مقدما نفسه على أنه الوحيد القادر على جمع الحزب الجمهوري والفوز في مواجهة المرشحة الديمقراطية في الثامن من نوفمبر.

وأكد ترامب في الخطاب، الذي بدا توافقيا على غير العادة ومد فيه اليد لمنافسيه: “لدي ملايين وملايين الأشخاص يدعمونني والمنافسة ليست حادة”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً