بريطانيا.. صحيفة «صن» تقر بالتضليل في استطلاعٍ للرأي

الصحيفة البريطانية اعتبرت سؤال الاستطلاع غامضاً
الصحيفة البريطانية اعتبرت سؤال الاستطلاع غامضاً

وكالات

أجرت منظمة معايير الصحافة المستقلة في بريطانيا (إيبسو) تحقيقا في صحة المادة المنشورة في صحيفة “صن”، وأظهر أنها غالطت في نقل نتائج استطلاع للرأي عن مدى تعاطف مسلمي بريطانيا مع من يغادرون للقتال في سوريا، مما أجبر الصحيفة البريطانية على الشروع في نشر بيان للتوضيح.

وتتجه الصحيفة إلى نشر بيان تعترف فيه بالمغالطة في نقل نتائج استطلاع للرأي عن التعاطف مع المقاتلين في سوريا، وذلك بعد نشر معلومات غير دقيقة في نوفمبر الماضي، تزعم أن استطلاعا للرأي كشف تعاطف واحد من بين كل 5 بريطانيين مع مقاتلي تنظيم الدولة.

ووفقا لمنظمة معايير الصحافة المستقلة في بريطانيا، فإن سؤال الاستطلاع كان بشأن ما “إذا كانوا متعاطفين مع من يذهبون إلى القتال في سوريا، لا من ينضمون إلى تنظيم الدولة على وجه التحديد”.

وذكرت صحيفة “غارديان” أن مقاتلين بريطانيين انضموا إلى جماعات مسلحة أخرى في سوريا منها جماعات كردية، وبعضهم يحظى بالتقدير في الصحافة المحلية.

ووافقت “صن” على نشر بيان تؤكد فيها المغالطة، بعدما أثار نقلها للاستطلاع بطريقة مغلوطة انتقادات واسعة أواخر العام الماضي.

وذكرت منظمة معايير الصحافة المستقلة أن الصحيفة فشلت في نقل مضمون استطلاع الرأي بصورة دقيقة، سواء تعلق الأمر بالأسئلة أو بالأجوبة.

وأضافت أن الصحيفة لم تميز بين التعاطف مع من غادروا إلى القتال لأسباب مختلفة، وبين دعم ما يقومون به على أرض المعركة.

من جانبها، أوضحت الصحيفة البريطانية أن السؤال الذي طرح في الاستطلاع كان غامضا، وأن غالبية من يغادرون بريطانيا إلى سوريا يلتحقون بتنظيم الدولة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً