ديوان المحاسبة: منظمة الشفافية الدولية إعتمدت علينا في تقيم الفساد

وكالة ليبيا الرقمية 

أكد ديوان المحاسبة أن منظمة الشفافية الدولية ارتكزت في مصادر معلوماتها لمؤشر مدركات الفساد لسنة 2015م الذي صنفت فيه ليبيا من الدول الأكثر فساداً والأقل شفافية، على التقارير الصادرة عن ديوان المحاسبة.

وأوضح الديوان في بيان نشره اليوم الحد على موقعه الإلكتروني، أن منظمة الشفافية استندت في معلوماتها على البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية والمنتدى الاقتصادي العالمي والمؤسسات البحثية واستطلاعات الرأي لمؤسسات المجتمع المدني وقطاع الأعمال والقطاع العام.

وبيّن ديوان المحاسبة أن ليبيا احتلت في تقرير الشفافية الدولية المركز 161 من أصل 167 دولة في مجال القطاع العام، وتحصلت على 16 نقطة من أصل 100 نقطة، مرجعاً ذلك للانقسام السياسي الحاصل، وازدواجية السلطة والصراعات التي تمر بها البلاد.

وذكر أن عدم تفعيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وضعف تطبيق الأنظمة والقوانين وعدم تفعيل القضاء بالإضافة إلى غياب أنظمة الشفافية والمساءلة بمؤسسات الدولة، من أسباب الوصول لهذا المؤشر.

وأشار الديوان إلى أسباب أخرى رجح أنها أدت إلى استشراء الفساد الإداري والمالي أهمها الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد، بسبب تدني أنتاج النفط وانخفاض أسعاره عالمياً.

ولفت إلى أن عدم سن تشريعات تعزز مكافحة الفساد وغياب الإرادة السياسية الجادة لمكافحة الفساد أدت جميعها إلى تأخر ترتيب ليبيا في مؤشر منظمة الشفافية الدولية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً