خليفة حفتر يطالب بعودة ضباط وجنود قاتلوا مع القذافى

خليفة حفتر

طالب قائد القوات البرية اللواء خليفة حفتر الضباط والجنود الذين قاتلوا مع القذافى بالعودة إلى معسكراتهم لاستكمال بناء الجيش، فى بلد يعانى من انتشار المليشيات المسلحة.

وقال فى تصريح أذيع السبت، إنه من الناحية العسكرية فإن قيادات الجيش الليبى والرتب الصغيرة والجنود لم يكونوا فى يوم من الأيام من المناصرين للقذافى، بل بالعكس كان العديد منهم على حياد وسلبية وحتى الذين قاتلوا معه فى الجبهات كانوا مجبورين بالقانون العسكرى والخوف من الكتائب الأمنية التى كانت شديدة الولاء له.

وغياب شرطة وطنية فعالة وقوات جيش يعنى أن الكثير من الميليشيات لديها المزيد من القوة على الأرض أكثر من الحكام الرسميين فى ليبيا.

وتتعرض طموحات ليبيا – لإحلال دولة ديمقراطية يسودها النظام محل الحكم القمعى للقذافى – للنيل منها من جانب ميليشيات متطوعة تعمل خارج سيطرة مؤسسات الدولة الهشة.

وتجتذب هذه الميليشيات معظم الاهتمام وهى تخوض معارك ضارية فى شوارع المدينة ضد جماعات منافسة عادة بشأن بعض الأمور التافهة المتصورة أو النزاع على أراضٍ.

وقال ختفر، إن الذى حدث عقب انتصار الثورة الليبية وإعلان التحرير للأسف كان غير موجه نحو التفكير فى بناء جيش وطنى الليبى بل كان على عكس ذلك فقد تم استبعاد كل القيادات العسكرية الليبية المؤهلة والمحترفة والقادرة من الثوار ليتولوا غيرهم من المدنيين أو الثوار غير المؤهلين هذه المهمة.

واعتبر ذلك “خطأ فادح وخدعة من السياسيين الذين قد تكون لديهم أجندات تنفذ لصالح بعض الدول الأجنبية التى لها أطماع خاصة فى ليبيا”.

وأضاف حفتر، أنه لا ينكر أن بعض الثوار انساقوا وراء تلك الخدعة المضللة وساهموا بشكل أو آخر فى عدم إعادة بناء القوات المسلحة النظامية بتكوين الكتائب والمليشيات المسلحة والسيطرة على السلاح وعدم عودته.

وشدد على أن الحاجة أصبحت ضرورية لإعادة بناء القوات المسلحة بشكل سريع ليضمن أهداف الثورة وللقيام بمهامه الرئيسية، والذى يطمئن أن هناك مطالبة شعبية كبيرة بإعادة بناء الجيش وهذا يدل على ارتفاع حالة الوعى لدى المواطن باعتبار الجيش يمثل الضامن الوحيد للاستقرار وهيبة الدولة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً