ديوان المحاسبة.. أكثر من 60 ألف دعوى قضائية ضد الدولة الليبية

ديوان المحاسبة

وكالة ليبيا الرقمية

لاحظ ديوان المحاسبة، ارتفاع عدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الدولة الليبية، وتضخم التعويضات عليها، والتي تقدر بالمليارات.

وكشف الديوان في تقرير له أعده حول الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الدولة الليبية، أن حجم المطالبات بموجب دعاوى قضائية بالداخل والخارج، بلغت 3,494,643,671 د.ل، فيما بلغ عدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الدولة الليبية في القضاء الوطني، 60319 دعوى، وعدد المنازعات الخارجية المرفوعة ضد الدولة الليبية خلال 2015م، 30 منازعة.

وتبين للديوان من خلال الإجراءات التي قام بها، تواطؤ أطراف ليبية مع بعض الشركات التي أعادت تقديم قوائم تكاليف إضافية بعد استيفائها لكامل قيمة العقد، كتعاقد جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق مع الشركة الليبية البرازيلية.

وأكد الديوان، أنه على الرغم من مغادرة الشركة الليبية البرازيلية للبلاد بتاريخ 23/2/2011م بعد استنفاذها لكامل قيمة العقد دون أي إنجاز قدمت تكاليف إضافية بقيمة 51,140,626 د.ل ثم لجأت للتحكيم الدولي للمطالبة بــ 129 مليون دينار.

وأشار الديوان، إلى مخاطبة جهاز مشروعات الإسكان والمرافق جهاز ديوان المحاسبة بالإفراج عن بعض الأرصدة لإتمام الصيغة التنفيذية على حكم التراضي مع الشركة الأمر الذي رفضه الديوان لوجود شبهات فساد في العقد في كل مراحله ابتداءً من تاريخ إبرامه في 2007.

وأرجع الديوان، ارتفاع عدد القضايا المرفوعة ضد الدولة الليبية إلى عدة أسباب منها، إصدار الأحكام غيابياً من قبل المحاكم الليبية ضد الدولة الليبية ومن الجلسة الأولى من التداول أحياناً دون مراعاة عدم حضور صاحب المصلحة الحريص على كسب القضية، وعدم قيام مكتب المراجعة الداخلية بوزارة المالية بمهامه في الفحص والتدقيق والمراجعة.

كما أرجع الديوان أسباب ذلك، إلى عدم تفعيل دور المكاتب القانونية بالجهات العامة، وتقصير المسؤولين وعدم اهتمامهم بمصالح الدولة، وضعف آلية إبرام العقود ودون التقيد بلائحة العقود الإدارية، وكذلك إبرامها من قبل من لا يملك الصلاحية والاختصاص بذلك، ويتم إنفاذ الإجراء ضد الدولة بدل أن ترفع ضده تهمة التحايل وانتحال صفة الاختصاص.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبــــــــــر عاجــــل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة معلومات عن مقتل الفريق اول خليفة حفتر القائد الاعلى للجيش متأثراً بجروح اصيب بها في محور القوارشة في مدينة بنغازي الليبية .

    الي الاخوة الكرام في صفحة موقع عين ليبيا ,,, اليكم اخر الاخبار .

    عنوان الخبر :
    الصحفي اسعد ابوقيلة معلومات عن مقتل الفريق اول خليفة حفتر القائد الاعلى للجيش متأثراً بجروح اصيب بها في محور القوارشة في مدينة بنغازي الليبية .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة- صحفي وكاتب ليبي مستقل و مراسل صحيفة صنعاء نيوز ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الاتنين 2 / 5 / 2016 نقلآ عن مصادر مطلعة معلومات عن مقتل الفريق اول خليفة حفتر القائد الاعلى للجيش الليبي وتفيد نفس المصادر ان الفريق اول خليفة حفتر اصيب فجر اليوم و فارق الحياة متأثراً بجروح اصيب بها في محور القوارشة في مدينة بنغازي
    ونقل الصحفي الليبي المستقل اسعد امبية ابوقيلة للعلم تدور اشتباكات عنيفة منذ اسبوع بين قوات الجيش الليبي و مسلحي مجلس شورى بنغازي محور القوارشة
    واكد الصحفي اسعد ابوقيلة حتي هذة اللحضة لم يصدر بيان رسمي عن القايدة العامة للجيش الليبي ينفي او يؤكد تلك الاخبار عن مقتل الفريق اول خليفة حفتر القائد الاعلى للجيش الليبي فجر اليوم
    وختم اسعد ابوقيلة بقولة منذ سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي بفعل الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو تعاني ليبيا من عدم الامن والامان وتهدد البلاد بالحرب الاهلية والتقسيم وعودة الاستعمار .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة معلومات عن مقتل الفريق اول خليفة حفتر القائد الاعلى للجيش متأثراً بجروح اصيب بها في محور القوارشة في مدينة بنغازي الليبية
    موقع ( صحيفة صنعاء نيوز اليمن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقا
    http://www.sanaanews.net/news-42933.htm

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً