الناتو يؤكد عجزه عن مواجهة صواريخ روسيا

تدشين قاعدة تابعة للدرع الصاروخية الأمريكية في رومانيا
تدشين قاعدة تابعة للدرع الصاروخية الأمريكية في رومانيا

 

وكالات

دشن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ مجمعا تابعا للدرع الصاروخية العالمية في رومانيا، مؤكدا أنه عاجز عن مواجهة صواريخ روسيا، فيما أكدت موسكو اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان أمنها.

وحضر لفيف من المسؤولين الرومانيين والأمريكيين وممثلي حلف الناتو المراسم التي جرت يوم الخميس 12 مايو/أيار في قاعدة ديفيسيلو برومانيا، للإعلان عن دخول مجمع “إيجيس” للدفاع الصاروخي حالة الاستعداد العملياتي.

وتبلغ قيمة مشروع نشر مجمع “إيجيس” للدفاع الصاروخي في قاعدة ديفيسيلو برومانيا 800 مليون دولار. ومن المقرر تزويد المجمع بصواريخ اعتراض من طراز ” Standard SM-3.” وتؤكد واشنطن أن هذه الخطوة ضرورية لضمان أمنها وأمن حلفائها الأوروبيين من الدول “العدوانية” مثل إيران. ويتولى الناتو رسميا مسؤولية إدارة عناصر الدفاع الصاروخي في أوروبا على الرغم من أنها تدخل في قوام الدرع الصاروخية العالمية التي تبنيها الولايات المتحدة.

وأعلن ستولتنبرغ في بيان نشره الموقع الإلكتروني لحلف الناتو، أن منظومة الدرع الصاروخية وعناصرها التي تنشرها واشنطن في أوروبا، لا تقدر على تمثيل أي تهديد على القوات الاستراتيجية الروسية، نافيا أن تكون المنظومة برمتها موجهة ضد موسكو.

وأضاف: “منظومة الدرع الصاروخية لا تمثل أي خطر على قوات الردع الاستراتيجية التابعة لروسيا. وبسبب مواقعها الجغرافية ومواصفاتها، تعد المنظومات التابعة لحلف الناتو عاجزة تماما عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات”.

وتابع أمين عام حلف الناتو أن منظومة الدرع الصاروخية تضم “عددا قليلا جدا” من صواريخ الاعتراض، كما تنتشر هذه الصواريخ إما على مسافات قصيرة جدا من حدود روسيا، أو تبعد عنها جنوبا لدرجة تجردها من القدرة على اعتراض الصواريخ الروسية.

وشدد ستولتنبرغ في بيانه: “تحمل المنظومة التي نبنيها طابعا دفاعيا. ولا تتضمن القذائف التي نستخدمها لإسقاط الصواريخ، أي مواد متفجرة، وهي لا تقدر إلا على اعتراض أهداف في السماء”. واستطرد قائلا: “لا يمكننا أن نستخدم هذه المنظومة لشن هجوم، ولو أردنا ذلك”.

وفي الوقت نفسه تابع ستولتنبرغ أن دخول مجمع الدرع الصاروخية في رومانيا المناوبة القتالية يزيد بقدر كبير من قدرات الناتو الدفاعية ويوسع المساحة التي يقدر الحلف على الدفاع عنها من أي هجوم باستخدام صواريخ متوسطة أو قصيرة المدى.

كما أشاد أمين عام حلف الناتو بقرار بولندا تقديم الموقع العسكري في بلدة ريدزيكوفو لنشر مجمع آخر من طراز “إيجيس” سيدخل في قوام الدرع الصاروخية في عام 2018. ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في قاعدة ريدزيكوفو يوم الجمعة 13 مايو/أيار.

من جانب آخر، أكد روبرت وورك نائب وزير الدفاع الأمريكي أثناء مراسم تدشين منظومة “إيجيس” في رومانيا، أن أمريكا مصممة على حماية حلفائها في الناتو من خطر الصواريخ البالستية الإيرانية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً