عبد الرحمن الطويل.. خطط جاهزة لتأمين السفارات

13227091_1087756871270180_7245832184977380533_n_e

وكالة ليبيا الرقمية

أكد رئيس لجنة الترتيبات الأمنية المشكلة من المجلس الرئاسي الليبي عبد الرحمن الطويل على وجود “خطط جاهزة لتأمين السفارات والمقار الدبلوماسية” في العاصمة طرابلس.

وأوضح الطويل “أن الكثير من الدول تحدثت من خلال سفرائها ووزرائها عن العودة إلى العاصمة طرابلس دون تحديد موعد معين وهو أمر مرتبط بالترتيبات الأمنية والوضع الأمني بشكل عام وهناك خطط جاهزة لتأمين السفارات والمقار الدبلوماسية لكن ما يهمنا الآن القوة التي ستنفذ هذه الخطط والتي ستكون جهاز الأمن الدبلوماسي”.

وأضاف “نحن حالياً نجهز جهاز الأمن الدبلوماسي لإعداد القوة اللازمة لحماية السفارات وعند التأكد من جاهزيته سندعوا سفارات الدول إلى العودة ونبلغهم بجاهزية فتح السفارات، وفي حال شعرنا بأدنى شك في مستوى الحماية لهذه السفارات سنعتذر بالتأكيد لأن حماية هذه الجهات الدبلوماسية ستكون مسؤولية الدولة الليبية”.

وعما إذا كانت مهمة لجنة الترتيبات الأمنية تقتصر على تأمين المقار الحكومية والدبلوماسية حصراً.

وأشار العميد الطويل إلى أن “المرحلة الأولى ستكون تأمين المقار الرئاسية والدبلوماسية أما المرحلة الثانية ستكون إعداد خطة لتأمين العاصمة طرابلس بالكامل من ضمنها تشكيل أطواق أمنية حول العاصمة لحمايتها وتأمينها”.

وأضاف “يتم العمل على تشكيل هذه الأطواق كما نحتاج فيها إلى قوة احتياطية تكون من بعض مهامها فض أي اشتباك قد يحدث بين أي قوتين ويجب أن تكون هذه القوة قادرة على فض الاشتباكات بسرعة”.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني قد أصدر في يناير الماضي قراره الأول بتشكيل لجنة لتيسير تنفيذ الترتيبات الأمنية للعاصمة طرابلس برئاسة العميد ركن الطويل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً