بنغازي: سيدة تضع أربعة توائم بالمركز الطبي للمدينة

1336

وكالة ليبيا الرقمية

شهد مركز بنغازي الطبي حالة نادرة لولادة أربع توائم ناجحة صباح اليوم الأحد .

وقالت الاختصاصية بقسم النساء والولادة بمركز بنغازي الطبي الدكتورة إيناس أهليس: إن قسم النساء شهد صباح اليوم الأحد عملية ولادة نادرة لسيدة ليبية الجنسية في منتصف الشهر الثامن كانت يعتقد بأنها حامل بثلاثة أطفال فقط.

وأوضحت أهليس أن فريق المناوبة أجري عملية مستعجلة لأم عانت من ولادة مبكرة في منتصف الشهر الثامن تقريبا “35” أسبوعا، مع ربط لعنق الرحم.

وذكرت الاختصاصية، أنه بعد إخراج الطفل الثالث تفأجا طاقم الطبيبات الجراحات بوجود كيس حمل رابع، لافتاً إلى أن الحالة الصحية للأم والمواليد جيدة، ولا توجد خطورة عليهم ولله الحمد .

وحذرت إهليس من المضاعفات المحتملة للحمل بتوائم، لافتة إلى أن الحمل بتوائم يعتبر من الحالة التي من المتوقع حدوثها حالة واحدة من بين 90 حالة حمل فردي، ولكنه ينضوي تحت مخاطر عدة على الصحة العامة للأم وللجنين.

وأوضحت أن أهم المضاعفات المحتملة للحمل بالتوائم هي الولادة المبكرة تلد حوالي نصف النساء الحوامل بتوائم قبل الأسبوع 37 من الحمل، فضلاً عن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، وتسمّم الحمل، والذي يظهر في حوالي 7 في المئة من حالات الحمل بشكل عام، وانفصال المشيمة المفاجئ.

وذكرت الاختصاصية، أن نمو الأجنة سيكون محدودًا، لا ينمو أحد الأطفال التوائم بالمعدل المطلوب، ما قد يؤدي إلى مضاعفات أثناء المخاض والولادة، مع ذلك يولد العديد من التوائم بحجم صغير لكنهم يكونون أصحاء تماماً.

وأشارت إهليس إلى مخاطر استخدام حبوب كلوميد  وهو يستخدم كدواء لزيادة الخصوبة للنساء اللائي يواجهن صعوبة في الحمل دون الرجوع إلى الدكتور أو الاختصاصي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً