تونس.. بدء أعمال تقييم سريع لبرنامج تحقيق الاستقرار لليبيا

20160527-stabilization-1

وكالة ليبيا الرقمية

عقد صباح الأمس اجتماع مجلس إدارة برنامج تحقيق الاستقرار لليبيا في العاصمة التونسية برئاسة الدكتور الطاهر الجهيمي، وزير التخطيط والسيد علي الزعتري، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالإضافة إلى عدد من السفراء وممثلي الاتحاد الأوروبي والمانيا وإيطاليا وقطر وسويسرا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأصدر المجلس قراراً بشأن اختيار المواقع الأولى التي سيغطيها البرنامج وهي بنغازي وأوباري وككلة. وجاء هذا القرار بناءً على دراسة دقيقة لعدد من المعايير والأسس التي بني عليها هذا الاختيار بالإضافة إلى إجماع أعضاء مجلس إدارة البرنامج أن هذه المناطق كانت الأكثر تضرراً في المنطقة الشرقية والجنوبية والغربية في ليبيا وبأن استقرار الأوضاع الأمنية يتيح إمكانية البدء بالعمل.

وأعرب الدكتور الطاهر الجهيمي عن سعادته ببدء برنامج تحقيق الاستقرار لليبيا بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشيراً إلى ثقة الحكومة في تحقيق هذا البرنامج لنتائج ملموسة وسريعة في هذا المناطق. وكذلك تعهد معاليه بأن الحكومة الليبية ستساهم بمبلغ يضاهي المساهمات التي تقدم بها الشركاء من المجتمع الدولي لصالح هذا البرنامج بل إنها ستسعى لزيادة هذه المساهمة إلى 60 مليون دولار أمريكي بدلاً من ثلاثين مليون.

ومن جانبه، توجه السيد علي الزعتري بالشكر للحكومة الليبية على دورها القيادي في إنشاء هذا البرنامج وكذلك على مساهمتها المالية وشدد على تعاون البرنامج مع الحكومة والسلطات المعنية على المستوى المحلي في ليبيا. وأعرب عن سعادته بسرعة الاتفاق الذي توصل إليه أعضاء المجلس بشأن المواقع وبأن ذلك يعد بادرة خير للتعاون المثمر بين الحكومة الليبية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأعرب أعضاء المجلس عن سعادتهم لإنشاء المشروع بهذه السرعة مرحبين بقيادة الحكومة الليبية لهذه المبادرة. وأكدوا ضرورة تنفيذ المشروع في أسرع وقت وتوصيل النتائج للشعب الليبي. وبدورها صرحت الآنسة سانا تاسالا، مديرة برنامج تحقيق الاستقرار بإدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قائلة بأن من المؤمل أن يتم تقييم الاحتياجات أثناء شهر رمضان المبارك بعد التشاور مع الحكومة والسلطات المحلية لكي يتسنى للبرنامج تحقيق النتائج المرجوة بسرعة ليتسنى للأهالي المعنيين لمسها في بنغازي وأوباري وككلة فقد لاقوا ما لاقوه جراء الدمار الذي خلفه النزاع المسلح.

ويعنى برنامج تحقيق الاستقرار بتنفيذ أعمال إعادة التأهيل للبنى التحتية الحيوية التي دمرتها أعمال العنف وكذلك النهوض بمستوى الخدمات الأساسية المقدمة. وتقع على عاتق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مسؤولية تنفيذ أعمال برنامج تحقيق الاستقرار التي سيتم اختيارها على ضوء تقييم الاحتياجات الميدانية. أما عن تحديد الأولويات فيتم على ضوء التعاون بين حكومة الوفاق الوطني والسلطات المحلية والمجتمع المدني والأهالي المعنيين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً