وجود قوات بريطانية في ليبيا.. ومجلس العموم يُسائل كميرون

وكالة ليبيا الرقمية 

قالت مصادر عسكرية في عملية “البنيان المرصوص” إن قوات خاصة من بريطانيا نفذت عمليات على الأرض ضد “تنظيم الدولة” لمساعدة وحدة عسكرية ليبية.

ونقلت صحيفة “تايمز” البريطانية عن شهود عيان قولهم إن قوات بريطانية خاصة قدمت مساعدة عسكرية، لوقف تقدم مسلحين من التنظيم الإرهابي في مدينة مصراتة غرب ليبيا. وهو ما أكده قائد ميداني في الجيش التابع لحكومة الوفاق.

مهمات سرية

وفور نشر هذه المعلومات، طلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني اللورد كريسبن بلانت توضيحا من رئيس الحكومة ديفيد كاميرون حول الدور الحقيقي، الذي تلعبه القوات البريطانية الخاصة في ليبيا.

وقال بلانت في حديث إلى “بي بي سي” إنه من غير المفاجئ وجود قوات بريطانية خاصة تعمل في ليبيا؛ مشيرا إلى تسريبات نشرت مؤخرا تفيد بأن قوات بريطانية وفرنسية خاصة تنفذ مهمات عسكرية في ليبيا بشكل سري.

ويطالب البرلمان البريطاني رئيس الوزراء بتوضيح سبب وجود القوات البريطانية في ليبيا، والأدوار التي تلعبها هناك؛ داعيا إلى تزويد البرلمان باستراتيجية الحكومة في هذا البلد المضطرب، لضمان محاسبتها بشكل ملائم، على حد تعبيره.

وفي حين تنفي الحكومة وجود قوات عسكرية بريطانية على الأرض في ليبيا، تتواتر الأنباء عن وجود وحدة خاصة في ليبيا منذ أكثر من عام، بدأت تساعد مقاتلين تابعين لحكومة الوفاق الوطني في الحرب على “تنظيم الدولة”.

من جانبه، قال قائد القوات الليبية في مصراته محمد دره إن وحداته تعمل بالتنسيق مع القوات البريطانية والأمريكية، وتحظى بمساعدتها في مهمات قتالية مشابهة لتلك، التي نفذتها القوات البريطانية، عندما قصفت شاحنتين محملتين بالمتفجرات، كانتا تستهدفان قوات الجيش التابع لحكومة الوفاق بالقرب من مدينة مصراتة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن قوات بلاده ستركز على تدريب وتأهيل وحدات الجيش الليبي، نافيا نية الحكومة نشر قوات على الأرض.

ودفع القلق الأوروبي من تعزيز “تنظيم الدولة” وجوده على الأرض في ليبيا؛ دفع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى إعلان استعداد بلاده لإرسال سفينة حربية إلى البحر الأبيض المتوسط لمكافحة تهريب الأسلحة إلى ليبيا.

وقال كاميرون أمام قمة الدول الصناعية السبع في اليابان إن على العالم التحرك لدعم حكومة الوفاق في السيطرة على البلد، الذي يهدد العالم أجمع؛ مضيفا أن بلاده على استعداد للقيام بدور قيادي في مساعدة الحكومة الليبية المدعومة من قبل المجتمع الدولي في التصدي للتهريب والهجرة.

لكن تدخلا من هذا النوع يتطلب تفويضا من مجلس الأمن الدولي؛ وهو ما يسعى الاتحاد الأوروبي للحصول عليه، لردء المخاطر التي تتهدد الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط من جراء تنامي نشاط المهربين، والجماعات الإرهابية التي تستغل حالة الفوضى السائدة في ليبيا منذ عام 2011.

كما أكد كاميرون أن بريطانيا ستستجيب لطلب رئيس الحكومة الليبية فايز السراج، الذي وجهه إلى الاتحاد الأوروبي بهدف المساعدة في تدريب وتجهيز الجيش وقوات خفر السواحل. وذلك في انتظار طلب آخر يتوقع مراقبون أن يوجهه السراج من أجل نشر سفن حربية دولية في المياه الإقليمية الليبية.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبــــــــــر عاجــــل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة انباء عن مقتل قائد القوات الخاصة البريطانية في ليبيا في هجوم مفاجئ لتنظيم داعش بالقرب من مدينة سرت الليبية .

    الي الاخوة الكرام في موقع عين ليبيا ,,,, اليكم اخر الاخبار .

    عنوان الخبر :
    الصحفي اسعد ابوقيلة انباء عن مقتل قائد القوات الخاصة البريطانية في ليبيا في هجوم مفاجئ لتنظيم داعش بالقرب من مدينة سرت الليبية .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل مراسل موقع صنعاء نيوز ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية وهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الاتنين 30 / 5 / 2016 نقلا عن مصادر مطلعة تفيد بقيام تنظيم داعش يوم امس الاحد بشن هجوم مفاجئ علي قوات مصراتة في بوابة الخمسين واسفر الهجوم علي مقتل قائد القوات الخاصة البريطانية حسب المصادر وايضا اسفر الهجوم علي مقتل وجرح العديد من المسلحين من قوات مصراتة وقوات حكومة الوفاق الوطني وحتي هذة اللحضة لم يؤكد او ينفي المكتب الإعلامي لغرفة عمليات البنيان المرصوص صحة خبر مقتل قائد القوات الخاصة البريطانية في بالقرب من مدينة سرت
    ونقل الصحفي المستقبل اسعد امبية ابوقيلة للعلم كشفت صحيفة “صنداي تلغراف” منذ ايام أن بريطانيا أرسلت قوات عسكريين إلى ليبيا، للمشاركة في محاربة تنظيم “داعش” ومنعه من التمدد في البلاد و أن مسؤولين غربيين أكدوا وصول عدد كبير من القوات الاميركية ايضا و متواجدة في مدينة مصراتة وفي الصفوف الامامية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية داعش
    وختم اسعد ابوقيلة بقوله بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو الاستعماري الصليبي لاسقاط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي اصحبت ليبيا تعيش حالة من عدم الامن والامان تهدد البلاد بالحربي الاهلية وتقسيم البلاد وعودة الاستعمار وسيطرة تنظيم داعش علي اغلب المدن الليبية وخاصة مدينة سرت .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة انباء عن مقتل قائد القوات الخاصة البريطانية في ليبيا في هجوم مفاجئ لتنظيم داعش بالقرب من مدينة سرت الليبية
    موقع ( صحيفة صنعاء نيوز اليمن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://www.sanaanews.net/news-43569.htm

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً