لقاء ليبي إيطالي.. تفعيل المشروعات المتوقفة وإعادة الرحلات الجوية

1-27

وكالة ليبيا الرقمية

شكلت مواضيع استئناف العمل لتنفيذ مشروع الطريق السريع “رأس اجدير – امساعد”، وإعادة تسيير خطوط الطيران بين ليبيا وإيطاليا، محور عمل اللقاء الذي عقد أمس بالعاصمة الإيطالية روما بين وزير المواصلات بحكومة الوفاق الوطني “ميلاد معتوق”، ووزير البنية التحتية والمواصلات الإيطالي، “غرتزيانو ديلريو”، بحضور عدد من المسؤولين الإيطاليين في قطاعي البنية التحتية والطيران المدني.

كما حضر اللقاء، وفد فني رفيع مختص بمجال الطيران المدني، ومشروع الطريق السريع المنبثق عن معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية، مكون من “نصرالدين شايب العين” رئيس مصلحة الطيران المدني، والدكتور “سامي الصادي” رئيس لجنة إدارة مشروع الطريق السريع، بالإضافة إلى القنصل العام بميلانو، “سليمان أبو سدره”، و”مختار محمود”، مسؤول ملف التعاون الثنائي بالسفارة الليبية بروما.

وتطرق اللقاء، إلى مواضيع مختلفة تندرج في إطار التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في ظل الظروف والتحديات التي تواجهها المنطقة، بما في ذلك قضية الهجرة غير الشرعية، وتفعيل دور خفر السواحل الليبي.

وأكد الوزيران، على أهمية تفعيل الجوانب المتعلقة بمشروعات البنية التحتية، الواردة في معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة بين ليبيا وإيطاليا سنة 2008م، وعلى التعاون الوثيق في مختلف المجالات ذات العلاقة.

الجدير بالذكر أنه بموجب معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة بين ليبيا وإيطاليا سنة 2008م، تعهدت الجمهورية الإيطالية بتوفير (5) خمسة مليارات دولار أمريكي، يتم صرفها على مدى 20 سنة لصالح تنفيذ مشروعات بنية تحتية في ليبيا، كجزء من التعويضات عن الحقبة الاستعمارية الإيطالية لليبيا. واستناداً لهذه المعاهدة، فقد تم إنشاء لجنة مشتركة (ليبية – إيطالية) تتكون من أعضاء، تقوم كل دولة بتعيين ممثليها في هذه اللجنة، ويعهد إلى هذه اللجنة -من بين أشياء أخرى- تحديد النواحي الفنية للمشروعات الخاصة بالمعاهدة، مع تحديد المدة الزمنية الكلية، والجدول الزمني، والمراقبة، ومتابعة تنفيذ المشاريع.

وتم الاتفاق بين الحكومتين الليبية والإيطالية، على أن يتم تخصيص المبلغ المقرر بموجب المعاهدة (5 مليار دولار امريكي ما يساوي 3.6 مليار يورو) لصالح تنفيذ مشروع الطريق السريع رأس اجدير – امساعد، وبطول يصل إلى 1720 كلم، حيث تم تقسيم مشروع الطريق السريع إلى 4 قطاعات على النحو الآتي: القطاع الاول: امساعد – المرج وبطول 400 كلم، القطاع الثاني: المرج – البريقة وبطول 400 كلم؛ القطاع الثالث: البريقة – مصراتة وبطول 525 كلم؛ القطاع الرابع: مصراتة – رأس اجدير ، وبطول 539 كلم، وقد توقفت الأعمال بالمشروع منذ منتصف عام 2014م.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً