دول الخليج في “أوبك” تعتزم التنسيق بشأن إنتاج النفط

1336

وكالات

قال مصدر رفيع في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط “أوبك”، إن دول الخليج في المنظمة تتطلع إلى أن تتخذ “أوبك” تحركا منسقا للمساعدة في إشاعة الاستقرار في أسواق النفط.

وتعقد “أوبك” اجتماعا دوريا الخميس، وكانت السعودية رفضت هذا العام مبادرة عالمية لتثبيت مستويات الإنتاج قائلة إنها لن تثبت الإنتاج إلا إذا أخذت إيران خطوة مماثلة.

من جانبها، أعلنت وزارة الطاقة القطرية، الأربعاء، أن أسواق النفط تظهر اتجاها إيجابيا نحو استعادة التوازن، إذ إنه يرتفع الطلب في الوقت الذي يتباطأ فيه الإنتاج في مختلف أنحاء العالم.

ومن المنتظر أن يتوجه وزير الطاقة القطري محمد السادة الذي يرأس حاليا مؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” إلى فيينا الأربعاء، حيث ستعقد المنظمة اجتماعا الخميس.

وقالت الوزارة في بيان، إن استعادة توازن السوق يرجع لأسباب أهمها زيادة الطلب وتباطؤ إنتاج الكثير من مراكز الإنتاج حول العالم أو توقفه فضلا عن تراجع الاستثمارات في القطاع.

وأضافت أن أجندة اجتماع “أوبك” الذي سيعقد غدا الخميس تتضمن سوق النفط العالمية الحالية والتطورات المتوقعة في مستويات الإنتاج والعرض والطلب والاستثمارات في قطاع النفط والحوار مع المنتجين من خارج “أوبك”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً