دبي.. محطة للطاقة الشمسية بقدرة ألف ميغاوات

هيئة كهرباء ومياه دبي أعلنت عن المشروع خلال مؤتمر صحفي
هيئة كهرباء ومياه دبي أعلنت عن المشروع خلال مؤتمر صحفي

وكالات

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، الخميس، مرحلة جديدة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 1000 ميغاوات، وذلك في إطار سعيها لبناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم بنظام المنتج المستقل.

والمشروع يأتي بعد النجاح الذي حققته دبي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية وفي إطار استراتيجية الإمارة للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 7 في المئة من الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25 في المئة بحلول 2030 و75 في المئة بحلول عام 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، محمد الطاير، إن المشروع المزمع إقامته ضمن “مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية”، يتضمن مرحلة أولى بقدرة 200 ميغاوات، يتوقع إنجازها بحلول أبريل 2021، على أن ترتفع إلى ألف ميغاوات بحلول 2030.

وفي مؤتمر صحفي، أشار الطاير إلى إمكانية طرح مناقصة المرحلة الأولى “في الربع الأول من عام 2017” بعد اختيار الاستشاري، وإنجاز دفتر الشروط، مضيفا أن المشروع سيكون “أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم”.

وتعمل دولة الإمارات على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل الاستهلاك للطاقة، وكانت إمارة ابوظبي افتتحت في مارس 2013 مشروع “شمس 1” للطاقة المركزة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً