الهاشمي : الشبكة العامة للكهرباء تواجه عجزا يقدر بـ 1600 ميجاوات

 

وكالات

قال عضو مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ورئيس لجنة أزمة الكهرباء بالمنطقة الجنوبية، الدكتور “سالم الهاشمي” إن الشبكة العامة للكهرباء في ليبيا تواجه عجزا في إنتاج الكهرباء يقدر بحوالي 1600 ميجاوات، مشيرا إلى أن الدولة الليبية لديها مشاريع توليد للطاقة الكهربائية «تقدر بحوالي 4500 ميجاوات» لسد العجز في الشبكة.

وأوضح “الهاشمي” اليوم الجمعة، أن الشبكة العامة للكهرباء في المنطقة الجنوبية تعاني عجزا كبيرا بسبب عدم استقرار الجهد وتذبذب التيار والتأثير السلبي لارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى زيادة الطلب والضغط على الشبكة في وضعها الحالي وهو ما يزيد من ساعات طرح الأحمال، لافتا أن ذلك «واضح بشكل كبير من خلال الهزات التي تتعرض لها شبكة المنطقة الجنوبية».

وذكر “الهاشمي” أن عدم استقرار الشبكة «يتسبب في عدم عمل المضخات ومكيفات الهواء والآلات الدوارة بوجه عام»، مبينًا أن حل هذه المشكلة «لا يتم إلا بتركيب وحدات توليد فى المنطقة الجنوبية بقدرة لا تقل عن 160 ميجاوات».

وأضاف “الهاشمي” أن الشركة العامة للكهرباء والمجلس الرئاسى «يعملان بجدية لتركيب وحدات توليد فى محطة أم الجداول وسمنو بقدرة 200 ميجاوات على سبيل التأجير»، ونبه إلى أن مشكلة الكهرباء فى المنطقة الجنوبية «لن تحل بشكل مرضٍ ما لم يتم إكمال محطة أوباري الغازية وإكمال خط 400 ك ف وتشغيل محطة سبها 400 ك ف».

وأعرب عضو مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ورئيس لجنة أزمة الكهرباء في المنطقة الجنوبية، عن أمله في أن يتفهم الجميع الموضوع بصورة صحيحة وأن لا ينجروا وراء الشائعات والمعلومات الخاطئة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • يوسف الهمالى

    لماذا يا أيها الشركة العامة للكهرباء لا يتم تركيب منظومة طاقة شمسية بدلا من الميزانيات الضخمة التى تصرف على الشركة
    أشعة الشمس تتعبنا أكثر من نصف العام
    لماذا لا نجعل من هذه المشكلة حل
    هذا إذا لم تكن كانت مشكلة الكهرباء كباقي الأزمات المفتعلة كالسيولة و الوقود

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً