“غوغل” تحتفي بميلاد الشاعر اللبناني “أُنسي الحاج”

1-860925

وكالات

اختار غوغل الشاعر الكاتب اللبناني الراحل أنسي الحاج ليحتفل بعيد ميلاده الواقع في 27 يوليو على طريقته الخاصة، وذلك من خلال اعتماد صورة ترمز للرجل يشاهدها كل شخص يستخدم غوغل كمحرك للبحث عن المعلومات.

ولد أنسي الحاج في بيروت عام 1937، وماتت والدته وهو في السابعة من عمره، تركت هذه الخسارة عنده جرح عميق، رافق حياته ومسيرته الشعرية، كما قال.

كان أنسي الحاج يعمل في الخطوط الخلفية، محبا للعزلة والانفراد، متواضعا يفضل العمل في الكواليس، لا يحب الظهور والمشاركة بالمهرجانات والندوات ولا حتى بالقراءات الشعرية، على عكس زملائه الآخرين في مجلة شعر.

وكان يرى أن الأدب ليس له حدود، أعماله النثرية والشعرية منتشرة في أرجاء العالم العربي وله مريدون كثيرون يقلدون أسلوبه، لقد طور أسلوب جمالي في الشعر العربي لم يكن من قبل معروفا وبذلك استطاع استفزاز العديد من النقاد والكتاب، أعطى اللغة الشعرية تعابير وموتيفات وصورا جديدة.

توفي يوم 18-2-2014 في بيروت عن عمر ناهز 77 عاما، ويعتبر أنسي الحاج إلى جانب أدونيس ومحمود درويش من رواد القصيدة العربية الحديثة، سليمان توفيق ينعى رائد قصيدة النثر العربي السريالي الفوق واقعي والشعر النابع من التجربة الحياتية للإنسان والمتخلص من كل ما يعيق الجوهر من الظهور.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً