ما هي أسرار البقعة الحمراء في المشتري؟

07

وكالات

منذ ثلاثة قرون أرضية تهب عاصفة في كوكب المشتري وتعرف باسم “البقعة الحمراء العظيمة”، وتقوم بتسخين جو الكوكب العملاق، وتوجد معلومات أكثر بشأن أكبر عاصفة في المجموعة الشمسية توصل إليها علماء الفلك حديثا، فما هي؟

أظهرت دراسة أميركية أن البقعة الحمراء العظيمة هي السبب وراء سخونة الغلاف الجوي للمشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، والبقعة الحمراء هي عاصفة لها من الضخامة ما يكفي لابتلاع ما يعادل ثلاثة أمثال كوكب الأرض.

وباستخدام تلسكوب يعمل بالأشعة فوق الحمراء في مرصد مونا كيا بهاواي اكتشف العلماء أن الغلاف الجوي العلوي فوق البقعة الحمراء العظيمة -وهي أكبر عاصفة في النظام الشمسي- حرارته أعلى مئات الدرجات من أي مكان آخر على الكوكب.

وقال جيمس أودونوغو عالم الفيزياء بجامعة بوسطن ورئيس فريق العلماء المشاركين في إعداد الدراسة التي نشرت في دورية نيتشر العلمية إن ذلك قد يكون مصادفة أو دليلا كبيرا.

وتمتد العاصفة على مساحة تبلغ 22 ألف كيلومتر في 12 ألف كيلومتر، وتقع في الغلاف الجوي السفلي للمشتري، وتصل سحبها إلى ارتفاعات تقارب خمسين كيلومترا. وخلصت الدراسة إلى أنه يجب أن تكون البقعة الساخنة المكتشفة حديثا تستقي الحرارة من أسفل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً