قطر أكبر مساهمي مشاريع الأمن الغذائي عربيا

07

وكالات

أكدت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، أن دولة قطر تقود قائمة أكبر مساهمي الأمن الغذائي على مستوى الدول العربية.

وقال محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة، إن مساهمة قطر في رأس مال الهيئة بلغ نحو 5.578 مليون دولار، وتحتل المرتبة السادسة، بالإضافة إلى وجود شراكة بين الهيئة والشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي.

وقال المزروعي وفقا لصحيفة ” الراية” القطرية، إن الهيئة ترحب بأي استثمارات قطرية في مختلف المجالات من شأنها أن تعزز تحقيق الأمن الغذائي العربي، مؤكدا أن المؤتمر العربي للاستثمار الزراعي المزمع عقده في الخرطوم في الربع الأول من العام القادم يأتي في سياق جهود تطوير الاستثمار في الوطن العربي والتعريف بإمكانيات السودان الزراعية، والاستفادة من فرص الاستثمار الزراعي والغذائي في الدول العربية.

ولفت إلى التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في الوطن العربي والجهود المبذولة لتقليل الفجوة الغذائية، مشيرا إلى أن “قطر من أكبر المساهمين والاستراتيجيين في الهيئة وأن هنالك مشروع شراكة قائما، وهو الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي، حيث يبلغ رأس المال المكتتب 57 مليون ريال قطري والهيئة العربية تملك بنسبة 50 بالمائة وحكومة دولة قطر ممثلة في شركة حصاد الغذائية تملك 50 بالمائة، وتم عمل إعداد دراسات جديدة لتطوير النشاط وتوسيع الإنتاج وتم التواصل مع شركة حصاد، كما أننا نرحب بأي استثمارات قطرية”.

وأوضح أن إجمالي استثمارات الهيئة بلغ حتى نهاية عام 2015 حوالي 573.5 مليون دولار أمريكي، تعادل نحو 101 بالمائة من رأسمال الهيئة المدفوع، موزعة على أربعة قطاعات رئيسة، تشمل: قطاع التصنيع الزراعي بنسبة 53 بالمائة، وقطاع الإنتاج النباتي بنسبة 24 بالمائة، وقطاع الإنتاج الحيواني بنسبة 19 بالمائة وقطاع الخدمات الزراعية بنسبة 4 بالمائة. وتتوزع استثمارات الهيئة على 34 شركة تنتشر في 12 دولة عربية.

ويقدر إجمالي أصول تلك الشركات بنحو 4.2 مليار دولار أمريكي. وقد ساهمت تلك الشركات بنسب متفاوتة في تعزيز الأمن الغذائي للسلع الاستراتيجية في عدد من الدول العربية، ووفرت تلك الشركات أكثر من 95 ألف فرصة عمل للكوادر العربية في مختلف التخصصات.

ولفت إلى ارتفاع أرباح الهيئة في عام 2015 بنسبة 25 بالمائة مقارنة بعام 2014، وذلك نتيجة لسياسات الهيئة بالتوجه نحو القطاع بالخارج من بعض الشركات للقطاع للخاص بالإضافة لتحسن أداء بعض المحافظ الاستثمارية. وقد حققت الهيئة صافي أرباح بنهاية العام 2015 نحو 33 مليون دولار أمريكي مقارنة بنحو 26 مليون دولار أمريكي للعام السابق بنسبة قدرها 27 بالمائة.

وبلغ إجمالي القروض القائمة والممنوحة من الهيئة للشركات التي تساهم فيها نحو 218 مليون دولار أمريكي، وتركز الهيئة نحو التوجه إلى القطاع الخاص المؤسسي الذي له خبرة في إدارة المشاريع من الناحية الفنية والمالية والتسويقية. و”لدى الهيئة حاليا قائمة من الفرص الواعدة في مجال الاستثمار الزراعي، سواء كانت جديدة أم إنها تتوفر لدى شركاتها القائمة، ونأمل من رجال الأعمال والمستثمرين النظر في إمكانية المساهمة في دراستها والمساهمة في تنفيذها”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً