بي بي سي.. بني وليد وبنغازي خيارات “تنظيم الدولة” للتمركز بعد سرت

4541

وكلات

من خلال متابعة شبكة “بي بي سي” البريطانية لسير العمليات العسكرية في مدينة سرت ضد تنظيم الدولة، توقعت أن يعيد التنظيم تمركزه في مدن أخرى داخل ليبيا أو قد يتجه صوب الجنوب، وقالت إن مدن بني وليد وبنغازي وصبراتة من أهم الخيارات المتاحة أمامه.

ومن خلال توقعات بعض المحللين والمتابعين للوضع الليبي، قالوا إن التنظيم قد يتوجه صوب جنوب ليبيا حيث الصحراء الشاسعة غير المحكومة، وحيث توجد منشآت حيوية للنفط والغاز الطبيعي يمكنه إما السيطرة عليها أو شن هجمات إرهابية لتدميرها، محذرين من أن يستغل التنظيم الخلافات بين القبائل الموجودة بتلك المنطقة، ومعارضة بعضها لحكومة الوفاق، لإنشاء خلايا جديدة والتمركز من جديد.

وقالت “بي بي سي” في تقرير أعدته اليوم السبت، إن مدينة بني وليد هي أولى الخيارات المتاحة أمام “تنظيم الدولة” حاليًا، حيث يستخدم مقاتلوه عادة طريق جنوب شرق المدينة، قالت وسائل إعلام محلية إنه تدمر جراء ضربة جوية.

ورصد التقرير خيارات عدة قد يحاول “تنظيم الدولة” إعادة تمركز قواته فيها، منها بنغازي وصبراتة، حيث أقام سابقًا عددًا من مراكز التدريب قبل استهدافها من قبل ضربات جوية أميركية فبراير الماضي.

وأضاف: “قد يتجه إلى مدينة أجدابيا حيث كانت له بعض الخلايا التابعة، لكن حينها سيكون عليه مواجهة تنظيم القاعدة والمجموعات التابعة له وقوات الجيش الوطني التابعة لمجلس النواب”.

ومن المتوقع، وفق التقرير، أن ينتقل مقاتلو التنظيم الفارين من سرت إلى الصحراء بالجنوب، أو إلى دول منطقة الصحراء حيث يوجد عدد من المجموعات المسلحة التي يمكن التحالف معها، وأن يعمد إلى تنفيذ سلسلة من التفجيرات في المدن الرئيسة مثل بنغازي وطرابلس أو منشآت نفطية تديرها شركات أجنبية، خاصة أن التنظيم على “حافة الهزيمة” في سرت جراء العمليات العسكرية التي تقودها قوات “البنيان المرصوص” التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

ويعتمد “تنظيم الدولة” في سرت حاليًا على تنفيذ هجمات انتحارية وعلى استخدام القناصة لصد تقدم قوات “البنيان المرصوص” داخل المدينة.

وتعد خسارة مدينة سرت “ضربة قوية لطموحات وسمعة التنظيم عالميًا”، حيث عمد “تنظيم الدولة” في دعايته على تصوير سرت بأنها “معقله الرئيس خارج نطاق عملياته في سورية والعراق وبوابته إلى روما”.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • ابو سند

    كاذبون، قالوا6000 مقاتل والان 600 فقط في سرت. داعش اكبر قوة لهم والقاعد كانت موجودة في بنغازي وليس سرت وهزمهم الجيش الليبي انا سرت فمنكقة صغيرة صحراوية ولكن بنغازي كانوا مسيطيرين على 100 كم وهي تعتبر ثاني اكبر مدينة في ليبيا. اعلام ابريطاني مضلل وكاذب لعنة الله عليهم

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً