إيطاليا والولايات المتحدة تتوسطان بين السراج والبرلمان وحفتر

E_18

وكالة ليبيا الرقمية

كشف وزير الخارجية الإيطالي “باولو جنتليوني” عن مساع دبلوماسية تقوم بها بلاده والولايات المتحدة بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني “فائز السراج” و”خليفة حفتر” مضيفاً أنه ستطرح مبادرة منتصف الشهر الجاري في نيويورك.

وقال جنتليوني حسب وكالة “أكي” الإيطالية للأنباء وعلى هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي في عاصمة سلوفاكيا الجمعة: “نعمل والولايات المتحدة على مبادرة دبلوماسية في منتصف الشهر الجاري في نيويورك بهدف بناء جسر بين “السراج وحفتر” في طبرق”

وكان وزير الخارجية الإيطالي خلال شهر يونيو الماضي، إلى ضرورة التوصل لاتفاق مع “خليفة حفتر” مشدد على ضرورة اعتراف “حفتر” بالسلطة السياسية لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

ومن جهة أخرى دعا وزير الخارجية الفرنسي “جان مارك ايرولت” رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية “فائز السراج” الجمعة إلى إيجاد تسوية مع البرلمان و”خليفة حفتر”.

وقال إيرولت في كلمة له أمام سفراء فرنسا “التهديد الإرهابي وانتشار التهريب في ليبيا يشكلان تحديين ملحين” مضيفا “ورغم التشاؤم تم تشكيل حكومة وفاق وطني بقيادة السراج الذي أحيي شجاعته”

وأشار إيرولت إلى أن “على السراج السيطرة على كل المؤسسات ومجمل الأراضي حتى يتمكن من اجتثاث تنظيم الدولة وعليه التوصل إلى تسوية مع برلمان طبرق و”حفتر”.

وقال الوزير الفرنسي إن “فرنسا على استعداد لدعم هذه الجهود مع القوى الإقليمية وأولها مصر” التي تدعم حفتر “باعتباره عائقا أمام المتشددين” حسب وصفه.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً