المحكمة الأفريقية: إحتمالية منع ليبيا من التصويت داخل جلسات الاتحاد الأفريقي

07

وكالة ليبيا الرقمية

قال رئيس المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان، سيلفيان أوري، إن دولة ليبيا انزعجت كثيرًا من طرح قضية سيف الإسلام القذافي، في جلسة الاتحاد الأفريقي الأخيرة، مشيرًا إلى إمكانية منع ليبيا من التصويت داخل جلسات الاتحاد الأفريقي.

وأوضح سيلفيان أوري لصحيفة «اليوم السابع» المصرية اليوم الخميس: «إن الدول الموقِّعة على ميثاق المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان ملزمة بتنفيذ قراراتها وإلا ستتعرض لضغوطات من قبل الاتحاد الأفريقي، منها على سبيل المثال منعها من التصويت في الجلسات».

وسبق لسيف القذافي أن حصل على حكم من المحكمة الأفريقية في شهر يوليو الماضي، يدين السلطات الليبية والمجموعات المسلحة في بلدة الزنتان (180 كلم) جنوب العاصمة طرابلس بسبب معاملتهم واحتجازهم له، واعتبرت المحكمة في حكمها أن السلطات الليبية تستمر في انتهاك حق سيف القذافي بموجب المادتين 6 و7 من الميثاق الأفريقي، كما طالبت المحكمة ليبيا بدعم وحماية حقوق سيف القذافي، وتقديم تقرير إلى المحكمة خلال 60 يومًا بإخطار تنفيذها للحكم.

وأشار سيلفيان أوري إلى «أن المحكمة لا يمكن لها أن تتدخل لدى الجنائية الدولية التي تطالب بتسليم سيف الإسلام القذافي لها لأنها هيئة قضائية مستقلة»، موضحًا أن «عمل المحكمة لا يمنع أي مواطن من التوجه لها».