مدير “سي آي إيه”: لا أعلم إن كان هناك إمكان لإصلاح العراق وسوريا

وكالة ليبيا الرقمية 

قال مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” جون برينان، الخميس، إن تنظيم الدولة وتنظيم القاعدة في اليمن يتعاونان ضد الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، مشككا، في سياق آخر، حول عودة العراق وسوريا “موحدتين حول حكومة مركزية”.

وأضاف برينان في مقابلة نشرها مركز مكافحة الإرهاب في “ويست بوينت”، الكلية المرموقة لضباط سلاح البر في الجيش الأمريكي، أنه “كلما ابتعدنا عن المعقل العراقي والسوري، كان التعاون أكثر احتمالا بين عناصر القاعدة والتنظيم وغيره” من الجماعات الأخرى.

وتابع: “هذا ما نراه الآن في اليمن”، مشيرا إلى أن التنظيم والقاعدة “يعملان معا”، معتبرا أن للمجموعتين “مصالح مشتركة” بمواجهة المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي.

وأوضح برينان: “نرى التعاون على المستوى التكتيكي لدفع العدو المشترك” مضيفا أن هذا “التعاون أو عدم المواجهة” لا يمتد حتى الآن للتحضير لهجمات في الخارج.

العراق وسوريا

كما أبدى مدير “سي آي إيه” شكوكه حيال إمكانية عودة العراق وسوريا موحدتين حول حكومة مركزية.

وقال في هذا الصدد: “لا أعرف ما إذا كان ممكنا إصلاح العراق أو سوريا. هناك الكثير من سفك الدماء، وتدمير هائل وانقسامات طائفية، إنه توتر محتدم دائما. لا أعرف ما إذا كنت سأبقى حيا لرؤية حكومة مركزية في كلا البلدين لديها القدرة على الحكم بشكل عادل”.

ويحاول الأمريكيون والروس الخميس عقد اجتماع في جنيف على أمل التغلب على الخلافات المستمرة حول سوريا، التي تمنع إحراز تقدم في محادثات السلام.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً