المنظمة الدولية للهجرة تعّقب على تصريحات كُوبلر

07

وكالة ليبيا الرقمية

علقت المنظمة الدولية للهجرة (Oim)، على تصريحات مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا مارتن كوبلر بشأن المهاجرين في ليبيا، قائلا: «إن المعطيات التي أوردها المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر عن المهاجرين تهمل من يرغب منهم بالبقاء في ليبيا».

وكان كوبلر ذكر خلال مقابلة أجراها مع صحيفة «لاستامبا» الإيطالية في نيويورك أن هناك «235 ألف مهاجر بانتظار وسيلة للإبحار إلى إيطاليا»، مشيرا إلى أنهم «سيتمكنون من ذلك في نهاية المطاف»، واصفا عملية بسط الأمن في ليبيا بالأمر «المفصلي» لمواجهة «ظاهرة الاتجار بالبشر التي تتشابك مع الإرهاب».

وقال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا، فلافيو دي جاكومو لوكالة «آكي» اليوم الخميس، «لا أعرف مصدر المعطيات التي ذكرها كوبلر»، مبينا أن المنظمة «تعلم بوجود مئات آلاف المهاجرين، كما هي الحال دائما، لكنها لا تملك أدلة على أن هناك زيادة ما».

وتحدث دي جاكومو عن وضع مختلف لما تحدث عنه كوبلر بشأن المهاجرين في ليبيا قائلا: «غالبية الرجال والنساء الذين وصلوا إلى ليبيا لا ينتظرون الذهاب إلى أوروبا»، معتبرا أن «أسطورة أن جميع المهاجرين في ليبيا في حالة عبور فقط أمر مغلوط»، حيث تمثل ليبيا «مقصدا، وليس مجرد قناة عبور».

وخلص الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة (Oim) إلى القول إن «منظمتنا إلى جانب عدم علمها بزيادة كبيرة في تدفقات الهجرة، الثابتة أساساً»، فهي «ترى أن أعداد الاريتريين الذين يصلون إلى ليبيا قد انخفض إلى النصف».