ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم؟

07

وكالات

ربما تمر على مسامع القراء عبارات مثل الويب العميق أو الويب المظلم، دون أن يتضح لهم ما الذي يعنيه أي من المصطلحين، أو إن كانا مختلفين فعليا.

وباختصار فإن الويب العميق يشير إلى الخلفية الكاملة وراء ما يزيد عن 4.7 مليارات موقع ويب على الإنترنت، في حين أن الويب المظلم -ويطلق عليه أيضا الويب الأسود- جزء من ذلك.

الويب العميق

عندما يتحدث الناس عن الويب العميق فإن ما يشيرون إليه فعليا هو كافة رسائل البريد الإلكتروني وصفحات الملف الشخصي في شبكات التواصل الاجتماعي والاشتراكات وكافة المعلومات التي تحتاجها لملء نموذج معين.

فهي كل ما يكوِّن الإنترنت ولا يراه معظم المستخدمين، حيث إنه مخفي عن محركات البحث، ولهذا السبب تحديدا فإنها تكون غالبا عرضة لأنشطة إجرامية متعددة يجري تنفيذها عبرها.

الويب المظلم

أما الويب المظلم فهو كما ذكرنا سابقا جزء من الويب العميق، حيث تجري الأنشطة الإجرامية المتنوعة بما فيها أنشطة مستغلي الأطفال جنسيا وتجار المخدرات والإرهابيين. ويعتقد أن سوق الويب المظلم يولِّد أكثر من نصف مليون دولار يوميا. ويتحقق ذلك من خلال عدم وجود عناوين “بروتوكول إنترنت” (IP addresses) أو نظام اسم النطاق (DNS) بما يسمح بمجهولية شبه تامة لمستضيفي مواقع الويب تلك.

ويمكن الوصول إلى الويب المظلم فقط من خلال برامج معينة تتيح للمستخدمين تصفح الويب بدون أن يتمكن معظم الناس من تعقبهم. لكن من ناحية أخرى فإن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (أف.بي.آي) أو جهات إنفاذ القانون تراقب باستمرار الويب المظلم إلى حد معين، ومن السهل جدا إلقاء القبض على المستخدمين إذا زاروا موقعا غير قانوني.

خلاصة الأمر، ننصح المستخدمين بالابتعاد عن الويب المظلم والبقاء في الجانب الآمن، لأن الأمر لا يستحق حقا هذا العناء.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً