السقوط المخيف.. ولقناة ليبيا HD

بقلم:

article1-1_23-9

تابعت البارحة على قناة ليبيا HD برنامجا حواريا حول آخر تطورات المشهد السياسي الليبي. تركز الحديث حول الخطوة التي أعلن عنها المجلس الأعلى للدولة مؤخرا. ولم يكن هذا غريبا على الأطلاق بحكم توجه القناة المؤيد بقوة لمجلس النواب وبالتالي التجاوز عن كل الأخطاء والتجاوزات التي ترتكب باسم مجلس النواب الغائب عن المشهد إلا من رئيسه أو بعض النواب أحيانا. وكل هذا يمكن التغاضي بوضعه في إطار مساندة أحد أطراف الصراع.

ولكن ما ليس مقبولا مطلقا ويعد سقطة أخلاقية فادحة قبل أن تكون سقطة مهنية هو وصف أحد ضيوف البرنامج لرئيس المجلس الأعلى للدولة بالمجرم. وكان ينبغي للمذيع هنا أن يقاطعه وينبهه إلى ضرورة الالتزام وعدم إهانة أي شخصية عامة أو غير عامة على شاشة القناة. أما وقد صمت مذيع البرنامج مالك الشاردة وسمح به بذلك فقد أصبح متواطئا أو شريكا في هذا السقوط المهني والأخلاقي المخيف. وبانتظار موقف القناة التي ما زلنا نقدر أن إدارتها لا يمكن أن تسمح بالانحطاط في خطابها إلى هذا الدرك وسوف تتولي معالجة الأمر احتراما لمتتبعيها علي أقل تقدير.

الضيف الذي كرر نعت رئيس المجلس الأعلى للدولة بـ”المجرم ” هو الدكتور العربي الورفلي. وأسجل هنا شكوكا قوية تساورني في صحة وسلامة الشهادة الدقيقة التي يحملها. إذ من المعروف أن هذه الدرجة العلمية تهذب طباع الإنسان مهما كان متخلفا وتدربه على الجدل العلمي بالحجة والبرهان والتجربة والملاحظة. خلال مراحل طويلة قبل أن يصل إلى مرحلة الوقوف أمام لجنة تحكيم تجادله علميا بمنطق علمي واضح لا نتوقع أنه سيرد بوصف أي من أعضاء اللجنة ب “المجرم” أو غيرها من الألفاظ. لأن الأمر برمته يقع في نطاق النسبي لا المطلق وبالتالي يبقي قابل للجدل والدفع بالحجة. وهكذا هي السياسة في كل تخصصاتها وجزئياتها وتفاصيلها وعمومياتها.

لذا نأمل من الدكتور العربي أن يتجنب مخاطبة الرأي العام في قضايا السياسة التي تظل دائما في إطار الخصومة والتنافس لا العداء والاستعداء إلا عند أدعيائها. ويتعين عليه التمرس فيها بحثا واطلاعا قبل الخوض فيها رحمة بنفسه وبالناس. ونأمل من إدارة قناة ليبيا HD أن تمنح بعض مذيعها دورات تأهيلية تطور من أدائهم وتبين لهم طرق ضبط أي ضيف محاور منفلت يفتقر للحد الأدنى من الأخلاق والاحترام وعدم المقدرة على التمييز بين فضاء التلفزيون ومدرجات ملاعب الدرجة الثانية.

المراقب

الكاتب:

عدد المقالات المنشورة: 12.

تعليقات حول الموضوع

تعليقان 2
  1. 1- بواسطة: مشاهد 2016/09/25

    عفوا.. العربي الورفلي ارتكب خطأ مطبعي وكان يقصد الملاك الطيب عبدالرهمن السويحلي..!

  2. 2- بواسطة: saleh abdallah 2016/09/30

    للاسف هذا هو الفساد الاخلاقي يكون في من يدافع عن انسان ارتكب جرايم قتل وتحريض علي القتل وعليه فان السويحلي يعتبر مجرف وقاتل ولهذا لايمكن ان يوصف بالسياسي.
    ومن يطعن في شهادة الدكتوراة للاخ العربي فهو لايعرف شي والاخ العربي عندما وصف السويحلي بالمجرم ليس من وحي خيالة ولكن من واقع ملموس بتصرفات هذا المجرم فلهذا القناة شريفة وتنقل الواقع

تعليقان 2