الكوني: استثناء ليبيا من تجميد الإنتاج في اجتماع “أوبك”

44165465463

وكالة ليبيا الرقمية

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، موسى الكوني، إن اجتماع “أوبك” التشاوري بالجزائر بشأن تجميد إنتاج النفط لمواجهة تدهور أسعار النفط، استثنى ليبيا.

وأضاف الكوني، في تغريدة له عبر “تويتر”، الخميس: “يتيح الاستثناء الذي خَص به قرار (أوبك) ليبيا، عدم إلزامها بتحديد الإنتاج، بمواصلة رفع إنتاج النفط وحتى المستوى الذي كان عليه، والملزم لنا”.

وتوصلت الدول المصدرة للنفط، مساء الأربعاء، إلى “اتفاق تاريخي” لتخفيض إنتاج النفط من أجل دعم الأسعار التي تراجعت منذ فترة طويلة بسبب العرض المفرط في الأسواق.

وفي ختام اجتماع استمر نحو ست ساعات ومشاورات استغرقت أسابيع، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أنها قررت خفض إنتاجها إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميًّا، بينما كان الإنتاج يبلغ 33.47 مليون برميل في أغسطس الماضي، وهو أكبر خفض في الإنتاج منذ الخفض الذي أُقرَّ بعد انخفاض الأسعار خلال أزمة 2008.

وقال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة الذي يرأس الاجتماع، في مؤتمر صحفي: “إن الاجتماع كان طويلاً جدًّا لكنه تاريخي”، مضيفًا: “مع أن السوق تصدر “إشارات إيجابية، خصوصًا تراجع في المخزونات وطلب ثابت، علينا تسريع إعادة التوازن إلى السوق”.