تصدير النفط الليبي يصعد لأعلى مستوياته منذ 3 سنوات

07

وكالة ليبيا الرقمية

توقع مدير إدارة التفتيش والقياس في المؤسسة الوطنية للنفط، إبراهيم العوامي، أن إنتاج ليبيا قد يرتفع إلى نحو 500 ألف برميل يوميًا بنهاية الشهرالجاري.

وقال العوامي في تصريح إلى وكالة «رويترز» الخميس «إن شركة الخليج للنفط رفعت إنتاجها إلى 290 ألف برميل يوميًا بما أسهم في رفع إنتاج البلاد إلى 450 ألفًا يوميًا»، كما قال مسؤول بميناء الزويتينة «إن ناقلة دخلت الميناء، اليوم الخميس، لتحميلها بكمية قدرها 570 ألف برميل من الخام ونقلها إلى مصفاة الزاوية».

وكان نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني شارك بالعاصمة الجزائرية، مساء أمس الأربعاء، في الاجتماع الوزاري للدول المصدرة للنفط «أوبك»، حيث كان مصحوبًا بممثل ليبيا لدى منظمة «أوبك»، محمد عون، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

وعبَّـر موسى الكوني عن شكره «للدور الكبير الذي لعبته الجزائر في تقريب الأطراف من أجل توافق الآراء، في مسألة استقرار أسعار النفط»، مشيرًا إلى رغبة ليبيا في «أن يخرج الاجتماع غير الرسمي لمنظمة (أوبك) بالجزائر بقرار يقضي بتجميد سقف الإنتاج».

كما أوضح الكوني أنه حتى وإن جرى اتخاذ قرار بشأن تسقيف الإنتاج فإنه «سيستثني كلاً من ليبيا وإيران ونيجيريا، بما أن هذه الدول لم تبلغ مستويات إنتاجها الأصلية بسبب ظروف مرت بها حسبما تم اقتراحه بين دول المنظمة».

وتذبذب الإنتاج النفطي بليبيا بشكل واضح إلى حوالي 80 ألف برميل يوميًا العام 2011، ليرتفع مرة أخرى إلى مليون برميل بين العامين 2012 – 2013 لينخفض مجددًا بسبب عدم الاستقرار السياسي والأمني إلى أقل من 300 ألف برميل يوميًا، يذكر أن صادرات النفط الليبي بدأت تتعافى منذ أن سيطرت قوات الكرامة على موانئ الهلال النفطي في بداية الشهر الماضي.