تغريم آبل 302 مليون دُولار بسبب انتهاك براءات اختراع

07

وكالات

أمرت محكمة أميركية تنظر في النزاع بين شركتي آبل وفيرنت إكس المتخصصة بترخيص براءات الاختراع، بتغريم آبل 302.4 مليون دولار عن انتهاك براءتي اختراع تعودان للثانية، حسب تقرير لموقع بلومبرغ الإخباري.

ويغطي القرار الأخير براءتي اختراع تتعلقان بميزة اتصالات في تطبيق مكالمات الفيديو “فيس تايم” تعود ملكيتها لفيرنت أكس، كما يغطي أيضا المبلغ الذي يجب على آبل دفعه نظير استخدام تقنية “فيديو عند الطلب” المملوكة لفيرنت أكس، وكانت آبل تجادل بأنها يجب ألا تدفع أكثر من 25 مليون دولار لتسوية القضية.

وتعتبر هذه المحاكمة هي الثالثة في القضية التي بدأت عام 2010، وكانت محكمة استئناف أيدت جزءا من الحكم الأول الذي وجد أن آبل انتهكت براءات اختراع في استخدام “الفيديو عند الطلب”، وفي قضية منفصلة أمرت محكمة استئناف بإعادة النظر في ما إذا انتهك تطبيق “فيس تايم” براءتي اختراع أخريين.

وفي المحاكمة الثانية في فبراير/شباط الماضي قضت هيئة المحلفين بأن تدفع آبل لفيرنت أكس 625.6 مليون دولار، لكن قاضيا أسقط الحكم في يوليو/تموز الماضي، معتبرا أن هيئة المحلفين ربما كانت مرتبكة وأنه ليس من العدل دمج جميع القضايا.

ولم تصدر أي من آبل أو فيرنت أكس أي تصريح عقب قرار محكمة تكساس الجمعة الماضي، لكن موقع بلومبرغ ذكر أن من المرجح أن تواجه آبل جولة جديدة في المحكمة لتحديد ما إذا كانت انتهكت براءات الاختراع عن عمد، وإذا أدينت فإنها قد تواجه غرامات أعلى بكثير.

كما تقدمت فيرنت أكس بدعوى أخرى بانتهاك براءة اختراع ضد آبل بشأن مزايا الأمن في تطبيق “آي مسج” المستخدم في أجهزة آبل الذكية.

وفي جميع الأحوال، فإن القرار النهائي سيكون بيد محكمة الاستئناف للدائرة الاتحادية في واشنطن المتخصصة في قانون براءات الاختراع.

ويشار إلى أن فيرنت أكس غير ناجحة في تسويق برامجها، وتعتمد في عائداتها على ترخيص براءات الاختراع، وهي تملك عشرين موظفا فقط يعمل بعضهم بدوام جزئي، وآخر مبلغ تلقته في هذا الإطار كان 23 مليون دولار من تسوية مع مايكروسوفت أفي ديسمبر/كانون الثاني 2014.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً