إجراء “ثلاث عمليات كبرى” ناجحة بمركز طبرق الطبي

وكالات

أجرى رئيس قسم العظام بمركز طبرق الطبي، الدكتور إبراهيم الفاخري، ثلاث عمليات كبرى إحداها تعتبر الأولى من نوعها في ليبيا.

وكانت العملية لسيدة في أواخر الأربعينات تعرضت لإصابة في الرأس والكتف الذي تعرض لكسر نادر وحرج فأجريت لها عملية تثبيت عظمة الكتف بواسطة شريحة معدنية ومسامير عن طريق الفتح من الجزء الخلفي للكتف (Fracture scapula – Neck of scapula ).

كما أجريت عملية لمريض حصل له خلع في عظمة الترقوة من عظمة الكتف الدرجة الرابعةAcromoclavicular dislocation type 4 وأجريت له ثلاث عمليات في جلسة واحدة، شملت تثبيت لعظمة الترقوة بعظمة الكتف بواسطة مسمار وإعادة تثبيت للأربطة المتقطعة بواسطة أخذ وتر من اليد وتثبيت لعظمة الترقوة (open reduction +biswrth operation +fixation of clande to coracrid with one screw +reconstruction of coracococlanicul leg ament with palrmris longus). وفق وكالة الأنباء الليبية (طرابلس).

وآخر العمليات الحرجة كانت لشاب يبلغ من العمر 27 سنة حصل له خلع كتف المفصل سبع مرات، وبينت الصور المقطعية قطع كامل للأربطة بالإضافة إلى حدوث تسطح Glenoid وأجريت له عملية هي الأولى من نوعها Laterjet Operation + Capsulorahphy فصل للأوتار وقص لجزء من العظم وتثبيتها بواسطة مسمار بلاتيني للجزء الأمامي لمفصل الكتف كي تمنع حدوث خلع مرة أخرى.