تونس.. ورشة عمل حول حماية اللاجئين في ليبيا

وكالات

تختتم بالعاصمة التونسية اليوم السبت ورشة عمل في مجال “حماية اللاجئين في سياق الهجرة المختلطة في ليبيا”، أشرف على تنظيمها مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNCHR) في ليبيا.

يحضر الورشة عدد من الإعلاميين بمختلف المناطق الليبية، وعرضت الورشة التي بدأت الأربعاء الماضي نقاطًا مهمة ناقشت أوضاع اللاجئين بدءًا بالتعريف الصحيح لمفهوم اللاجئ وعلاقته بالبلد المضيف في الأطر القانونية الدولية وفي الشريعة الإسلامية.

وأشارت الورشة إلى الخدمات التي تقدمها مفوضية اللاجئين من الحماية والخدمات الاجتماعية والبحث عن الحلول الدائمة لمشكلة اللجوء، وأوضحت الورشة مفهوم (الهجرة المختلطة) ومكوناتها والنظم القانونية التي تحكمها.

يذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جرى تأسيسها في 14 ديسمبر من العام 1950 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقضي ولاية المفوضية بقيادة وتنسيق العمل الدولي الرامي إلى حماية اللاجئين وحلّ مشاكلهم في أنحاء العالم كافة. وتكمن غاية المفوضية الأساسية في حماية حقوق ورفاه اللاجئين.

كما تسعى المفوضية لضمان قدرة كل شخص على ممارسة حقه في التماس اللجوء والعثور على ملاذٍ آمن في دولة أخرى، مع إمكانية اختيار العودة الطوعية إلى الوطن أو الاندماج محليًا أو إعادة التوطين في بلد ثالث. كما أن للمفوضية ولاية من أجل مساعدة الأشخاص عديمي الجنسية.