انطلاق عمليات تدريب قوات البحرية الليبية

وكالة ليبيا الرقمية 

أعلنت القوات البحرية الليبية مغادرة 80 عنصراً من قوات خفر السواحل على متن سفينة سان جورجو التابعة للبحرية الإيطالية، أمس الثلاثاء من ميناء مصراته.

وقال الناطق ياسم البحرية الليبية العقيد ايوب قاسم، لوكالة نوفا أن عملية تدريب عناصر خفر السواحل ستكون في عرض البحر المتوسط قرب الشواطئ اليونانية على ثلاث مراحل بحسب إتفاقية صوفيا لتدريب خفر السواحل الليبي.

وأضاف أيوب قاسم بأن المرحلة الثانية ستبدا في شهر ديسمبر المقبل داخل مراكز التريب التابعة للاتحاد الأوربي عبر دورات تدريبة متقدمة لضباط البحرية الليبية، فيما ستشمل المرحلة الرابعة  تدريبات عملية قرب الشواطئ الليبية.

وتقوم سفية سان جرجو التابعة للبحرية الإيطالية بالإشراف المباشر على تدريب العناصر الليبية في مهمة تستغرق 14 أسبوعًا.

وأعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، في وقت سابق، أن عملية تدريب حفر السواحل الليبي ستكون في أعالي البحار وعلى اليابسة بمساعدة إيطالية مباشرة.

وقالت بينوتي، خلال مؤتمر صحفي في روما، إن إيطاليا ستشرع أيضًا في تسليم ليبيا 11 زورقًا للقيام بأعمال الدوريات في “المتوسط”.

وتطالب ليبيا السلطات الإيطالية بتسليم أربعة زوارق حربية تابعة للبحرية الليبية كانت في مهمة صيانة، وفق إتفاقية بين طرابلس وروما عام 2008.

وقال الناطق باسم البحرية الليبية، بأن المخاوف الأوروبية تمنع إيطاليا من تسليم أربعة زوارق حربية بسبب الصراع الدائر في ليبيا منذ إنقسام الحكومة عام 2014.