بوتين: بلادنا لا تسعى للتدخل في أي ليبيا أو أي بلد آخر

07

وكالة ليبيا الرقمية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لا تخطط للتدخل العسكري في ليبيا أو العراق أو أي بلد آخر في الشرق الأوسط غير سورية، بحسب ما نقلته «رويترز».

وجاءت تصريحات بوتين خلال كلمة له خلال الاجتماع السنوي لمنتدى النقاش الدولي «فالداي» المنعقد في سوشي جنوب روسيا، اليوم الخميس، ردًا على سؤال إن كانت روسيا تنوي التدخل في العراق أو ليبيا بنفس الطريقة التي تدخلت بها في سورية ردًا على الحضور قائلاً «لا نحن لا نخطط لذلك بأي حال».

وقبل يومين في ذات المنتدى قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده مستعدة لدراسة طلبات من العراق وليبيا بالمشاركة في العمليات العسكرية ضد «الإرهابيين» في أراضيهما.

وأكد المسؤول الروسي، وفق بيان صادر عن منتدى «فالداي» الدولي للنقاش، نقلته وكالة «سبوتنك»، أن روسيا ستدرس باهتمام «أي طلبات من سلطات العراق وليبيا بالمشاركة في العمليات ضد الإرهابيين في أراضي الدولتين».

وقبلها استبعد ميخائيل بوغدانوف حدوث تغيير في الوضع بليبيا في القريب العاجل بسبب التعقيدات الناشئة بين الأطراف المختلفة، قائلاً: «نحن لا نستطيع إلا أن نشعر بالقلق لاستمرار الوضع السياسي والعسكري غير المستقر في ليبيا، الوضع (على الأقل) من غير المرجح أن يتغير إلى الأفضل في المستقبل المنظور».

يشار إلى أن منتدى النقاش الدولي «فالداي» هو ناد روسي تأسس العام 2004، ويضم كثيرًا من أساتذة السياسة من الجامعات الكبرى والمؤسسات الفكرية حول العالم مثل جامعة هارفارد وجورج تاون الأميركيتين وكليات لندن الإنجليزية، والقاهرة من مصر وطهران وشرق الصين وطوكيو، وميسينا وجونز هوبكنز ولندن للاقتصاد، وكينجز كوليدغ في لندن، ومعهد العلوم السياسية وجامعة السوربون.