قوات البنيان المرصوص تتوغّل في آخر معاقل تنظيم الدولة بسرت

1019895182

وكالة ليبيا الرقمية

قالت قوات عملية “البنيان المرصوص” التابعة للمجلس الرئاسي الليبي إنها تتوغل في آخر معاقل تنظيم الدولة في مدينة سرت، الواقعة عند منتصف الساحل الليبي على البحر المتوسط.

وأصدرت “البنيان المرصوص” بياناً، الاثنين، قالت فيه إن “قواتنا تتوغل على أكثر من محور في الجيزة البحرية، آخر معاقل تنظيم الدولة بمدينة سرت، أمام مقاومة يائسة من عصابة تنظيم الدولة”.

ويسيطر تنظيم “داعش” على مدينة سرت الليبية منذ بداية العام الماضي، كما يتواجد مسلحوه في عدة مدن ليبية، وانطلقت في مايو الماضي، عملية “البنيان المرصوص” بهدف إنهاء سيطرة تنظيم الدولة على المدينة، عبر ثلاث محاور هي (اجدابيا – سرت) و(الجفرة – سرت) و(مصراتة – سرت)، وتمكنت القوات من محاصرة التنظيم في مساحة ضيقة، وتكبيده خسائر فادحة في الآليات والأفراد.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، قد أعلن في الأول من أغسطس الماضي، أن بلاده طلبت من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة القيام بضربات جوية مباشرة ضد تنظيم الدولة في سرت، أهم معاقل التنظيم في ليبيا، التي تجري هناك حاليا عملية “البنيان المرصوص” لتحريرها.

وفي فبراير الماضي استهدفت غارة لطائرة بدون طيار أمريكية عناصر تنظيم الدولة بمدينة صبراتة الليبية على بعد نحو 70 كم عن تونس. وقتل في العملية نحو 50 مسلحا.